الأخبار الدفاعيةرئيسي

مجموعة التوجيه بالليزر : LGK

تستخدم الجيوش المتطورة و التي تسعى إلى الحفاظ على أمن المدنيين قنابل مرتبطة بأطقمة توجيه بشكل كبير في أثناء أدائها عملياتها الهجومية و الأرضية والتي لا تتطلب صواريخ مبرمجة أو ذخيرة موجهة بعيدة المدى.

وعملت القوات الجوات التركية لسنوات على تدارك أطقمة التوجيه من الولايات المتحدة لتحويل قنابل المقصد العامة من سلسلة  MK و القنابل الخارقة للإسمنت NEB  و  BLU- 109إلى ذخائر موجهة.

ويمكن لأي دولة أن تحتفظ لسنوات  بمجموعة توجيه يبلغ عددها 1000 على سبيل المثال، إلا أن سرعة استهلاك القوات الجوية التركية لهذه الأطقمة هي كبيرة مقارنة بدول غيرها نظرا لنشاطها وتنفيذها العديد من عمليات الهجوم الجوي و الأرضي في عملياتها المستمرة ضد الإرهاب.

وتستخدم تركيا في السنوات الأخيرة أطقمة التوجيه التي تنتجها شركات محلية في العمليات. وأحد أطقمة التوجيه هذه هي طقم التوجيه بالليزر LGK من إنتاج شركة أسلسان.

وأنتجت شركة أسلسان  في وقت سابق طقم التوجيه بالليزر  PAWEVAY-IIأمريكي المنشأ بترخيص، إلا أنها طورت فيما بعد مجموعة التوجيه بالليزر الخاصة بها LGK وبدأت الإنتاج السريع لها.

وتستطيع LGK التي يمكن تركيبها بقنابل 500lb MK-82 و

MK-82T و  SERT-82و 2000lb NEB و MK-84 و OFAB-250  ضرب الأهداف الثابتة و المتحركة التي تتحرك مسافة 40 كم في الساعة بدقة عالية. ولدى طقم التوجيه مدى أقصى يصل إلى 12 كم.

ومع أن طقم التوجيه هو نفسه، إلا انه يكتسب أسماء مختلفة حسب القنبلة التي يركب عليها فيأخذ اسم LGK-82 عند تركيبه على 500lb و LGK-84 عند تركيبه على قنابل 2000lb و  LGK-OFAB عند تركيبه على OFAB-250.

ويتألف الطقم من رأس باحث ليزري و قسم توجيه و بطارية حرارية و نظام تحريك أجنحة و ذيل.

وطورت شركة أسلسان كاشف الطقم و خوارزميته و محرك تحريك الأجنحة عبر مصادرها الخاصة، في حين صممت شركة  TÜBİTAK SAGE البطارية الحرارية.

ويستطيع الطقم الذي يملك محرك كهربائي مقاوم للإجهاد الديناميكي الهوائي و للحمولات، إعطاء ردة فعل في وقت قصير جدا وهو يستطيع إطلاق أكثر من ذخيرة موجهة ب LGK في نفس اللحظة عبر تطبيق الليزر المشفر.

ولكي تتمكن الذخيرة المدمجة ب LGK من ضرب الهدف فيتم ذلك عبر الإشارة على الهدف من الطائرات المسيرة والحربية أو عبر حجرة الاستهداف أو عبر التأشير من الأرض.

وستستخدم LGK-82 في وقت قريب في طائرات  AKINCI  و AKSUNGUR SİHA التي ستدخل مخزون القوات التركية قريبا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى