العالمرئيسي

مسؤول إسرائيلي : بينيت سيطلب من بايدن إبقاء القوات الأمريكية في العراق وسوريا خوفا من التموضع الإيراني

كشف مسؤول إسرائيلي لموقع”واللا” العبري، الخميس، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت كان من المتوقع أن يطلب خلال اجتماعه مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض(قبل تأجيله) عدم سحب الولايات المتحدة لقواتها من العراق وسوريا، لأن مثل هذا الخروج يمكن أن يخدم إيران ويعزز من تواجدها.

وأضاف المسؤول أن “قضية القوات الأمريكية في العراق هي قضية حرجة”.

وأشار الموقع العبري إلى أنه منذ قيام الولايات المتحدة باغتيال قائد فيلق القدس السابق بالحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، في كانون الثاني/يناير 2020 في العراق، ازداد الضغط على الحكومة العراقية سواء من جانب إيران أو من جانب القوات الموالية لإيران لطرد الجنود الأمريكيين من البلاد.

وأشار الرئيس الأمريكي جو بايدن الشهر الماضي في حضور رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي خلال استقباله إياه في البيت الأبيض إلى أن الولايات المتحدة ستنهي بحلول نهاية العام “مهمتها القتالية” في العراق لتباشر “مرحلة جديدة” من التعاون العسكري مع هذا البلد.

وسيتغير الدور الأمريكي في العراق بالكامل ليقتصر على التدريب وتقديم المشورة للجيش العراقي.

وأوضح موقع “واللا” أن بينيت كان سيطرح على بايدن فكرة إقامة تحالف إقليمي دفاعي تؤيد فيه الشركات الإسرائيلية والدول العربية إقامة التطبيع الذي تحقق بعد اتفاقيات أبراهام..

ويعتقد المسؤول الإسرائيلي بحسب الموقع أن مثل هذا التحالف الإقليمي سيساعد في “كبح العدوان الإيراني” وتطلعاتها للسيطرة على المنطقة.

ونوه إلى أنه من المتوقع أيضا أن يوصي بينيت بتشكيل فريق إسرائيلي-أمريكي مشترك للتعامل مع القضية الإيرانية.

وكان من المقرر أن يستقبل الرئيس جو بايدن مساء الخميس رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في البيت الأبيض لإجراء محادثات تركز على مواجهة البرنامج النووي الإيراني وتعزيز الدعم الأميركي لإسرائيل، إلا أنه تم تأجل الاجتماع بسبب الوضع في أفغانستان، دون تحديد موعد جديد لعقد الاجتماع بعد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى