العالمرئيسي

مناورات روسية بالذخيرة الحية قرب الحدود الأوكرانية

نقلت وكالة انترفاكس عن الجيش الروسي قوله إن قوات روسية قوامها ثلاثة آلاف فرد بدأت مناورات بالذخيرة الحية في غربي البلاد، في مناطق بعضها قريب من أوكرانيا.

وأثارت روسيا قلق الغرب بعدما حشدت قواتها بالقرب من أوكرانيا، وطالبت بالتعهد بعدم السماح لأوكرانيا بالانضمام إلى حلف شمال الأطلسي أو قيام التحالف العسكري بالتوسع شرقا، وهو ما رفضته الولايات المتحدة.

وجاء الإعلان عن المناورات بعد يوم من عقد مباحثات بين الولايات المتحدة وروسيا بشأن طلبات موسكو الأمنية. وقال الكرملين إنه ليس هناك أي سبب يدعو إلى التفاؤل بالتوصل إلى انفراجة محتملة.

ونقلت وكالة انترفاكس عن المنطقة العسكرية الغربية قولها عن المناورات ستجرى في منطقة سمولينسك بالقرب من حدود روسيا البيضاء و مناطق فورونيج و بيلجورود و بريانسك بالقرب من أوكرانيا.

و أضافت أن المناورات ستتضمن مشاركة دبابات من طراز تي-72 بي3 ومركبات مشاة قتالية من طراز بي.ام.بي-2 و أسلحة نارية عادية.

من جهة أخرى، قال وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا بعد أن تحدث إلى نظيره الأمريكي إن أوكرانيا و الولايات المتحدة ما زالتا متحدتين في السعي إلى نزع فتيل المواجهة مع موسكو من خلال الدبلوماسية، و إنهما تعملان عن قرب لردع عدوان روسي.

و تحدث كوليبا إلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بعد يوم من دعوة واشنطن روسيا خلال محادثات في جنيف إلى سحب ما يقدر بمئة ألف جندي بعيدا عن منطقة الحدود مع أوكرانيا.

وقال كوليبا على تويتر ” وسط أسبوع من الاتصالات الدبلوماسية مع روسيا، ما زالت أوكرانيا و الولايات المتحدة متحدتين في السعي إلى خفض التصعيد من خلال الدبلوماسية و القوة. نواصل العمل معا عن قرب لردع أي عدوان روسي جديد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى