الأخبار الدفاعيةرئيسي

موجهات أنظمة الأسلحة الدقيقة و الثابتة.. عائلة HSY

تلعب أجهزة التوجيه الدقيقة  والتي تتمتع بالثبات، دورا مهما في إمكانية تتبع منصات الصواريخ والأسلحة لأهدافها.

ويعد الحفاظ على نظام الرماية ضد الأهداف المتحركة في وضعية الاشتباك أمرا مهما من ناحية تدمير الهدف.

وتملك شركة أسلسان أجهزة توجيه دقيقة ثابتة  طورت لمختلف أنظمة الأسلحة والصواريخ.

جهاز التوجيه الدقيق و الثابت الأول الذي سنتناوله هو  HSY-LMM

أخذ HSY-LMM  الذي تم تطويره من قبل شركة أسلسان لتسهيل استخدام صاروخ LMM (صاروخ متعدد الأغراض خفيف الوزن) في نظام القاذفة اسمه من اختصار الأحرف الاولى ل”جهاز التوجيه الدقيق الثابت” و الصاروخ المستخدم.

ويحوي HSY-LMM  على كاميرا حرارية من سلسلةEYE  والكاميرا النهارية  GÜNGÖRومقياس مسافة بالليزر و  LtxU التي تم إنتاجها أيضا من قبل شركة أسلسان.

ويملكHSY-LMM  الذي يمكنه ان يدور 120 درجة في الثانية زوايا ارتفاع بين ال -15 و ال 45 درجة. أما سرعة ارتفاع جهاز التوجيه فهي 45 درجة في الثانية.

ولدى HSY-LMM الذي يظهر اداء عاليا في تتبع الهدف، ميزات مثل كمبيوتر المهام المتكاملة و واجهة اتصال بسيطة..

كما يتمتع HSY-LMM بميزات أخرى مثل الدقة العالية في الثبات و التأشير و مزايا أخرى مثل الأجهزة الإلكترونية ووحدة تحكم مؤازرة ذكية مدمجة.

المنتج الذي تم تطويره من أجل المنصات البحرية مثل القوارب الهجومية، هو مناسب أيضا ليستخدم في المركبات البرية.

وبفضل ثباته العالي ودقته في التوجيه، فان القاذفة التي تحوي على  HSY-LMM ،  يمكنها عبر توجيه صاروخ LMM بالليزر من إصابة الأهدف المتحركة بدقة شديدة.

جهاز التوجيه الثابت الثاني HSY-MUHAFIZ

يأخذ MUHAFIZ الذي يستخدم مع نظام السلاح للتوجيه عن بعد من عيار 30 ملم MUHAFIZ، اسمه كما في صاروخ LMM من المنصة التي يدمج بها.

ويمكن دمج مقياس المسافة بالليزر بأجهزة التوجيه التي تستخدم مع الكاميرات النهارية عالية الدقة GÜNGÖR HDوالكاميرات الحرارية ASIR

ويملك HSY-MUHAFIZ الذي يمكنه أن يدور 90 درجة في الثانية زوايا ارتفاع تتراوح بين ال -15 و 55 درجة. أما سرعة ارتفاعه فهي 60 درجة في الثانية.

جهاز التوجيه الثابت الثالث  HSY-NGS

يأخذ HSY-NGSاسمه من اختصار نظام حماية الناتو و جهاز التوجيه الثابت الدقيق. ويستخدم HSY-NGS مع  الكاميرا الحرارية ذات الدقة العالية ŞAHİNGÖZÜ و الكاميرا النهارية ذات الدقة العالية GÜNGÖR HD و الكاميرا الحرارية GÖZ بالإضافة إلى جهاز قياس المسافة بالليزر للدفاع الجوي ADLR-01 و قائس المسافة بالليزر غير الضار بالعين  GZM-01 .

وتتراوح زوايا الارتفاع لدى  HSY-NGSالذي تبلغ سرعة دورانه 90 درجة في الثانية بين ال -30 و +30 درجة. أما سرعة ارتفاع جهاز التوجيه فهي 60 درجة في الثانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى