العالمرئيسي

موسكو تحذر الناتو من نشر قوات في أوكرانيا وتتوعد باتخاذ”تدابير إضافية”

هدد الكرملين، الجمعة، إن موسكو ستتخذ تدابير إضافية لضمان الأمن في حال أرسلت دول غربية قوات إلى أوكرانيا لدعمها عسكريا.
وقال الناطق باسم الكرملين “ديمتري بيسكوف” في تصريح للصحفيين، اليوم الجمعة،” لاشك في أنه من شأن سيناريو كهذا أن يزيد التوتر قرب الحدود الروسية. بالطبع، سيستدعي ذلك إجراءات إضافية من قبل روسيا لضمان أمنها”.
ولفت أن اعتبار روسيا خصما أمر غير مقبول، مؤكدا أن موسكو لا تهدد أحدا.
ووصف بيسكوف الوضع المتوتر على خط التماس في شرق أوكرانيا بأنه “مخيف للغاية”.
وكانت كييف قد أعلنت قبل أيام رصدها تحركات لجنود روس في شبه جزيرة القرم جنوبي البلاد، والتي ضمتها موسكو إليها قبل سنوات، فضلا عن تحركات عسكرية روسية في منطقة دونباس شرقي أوكرانيا على الحدود بين البلدين.
وفي كلمة أمام البرلمان يوم 30 مارس/آذار الماضي، صرح رئيس هيئة الأركان الأوكراني رسلان خومتشاك بأن روسيا أرسلت قوات إلى مناطق قريبة من حدود بلاده بذريعة إجراء مناورات عسكرية، وذكر أن هناك 28 كتيبة تابعة للقوات المسلحة الروسية على طول الحدود المشتركة تضم نحو 32 ألفا و700 جندي، متهما موسكو باتباع “سياسة عدوانية”.

بالمقابل، دافعت روسيا أمس عن تحركاتها العسكرية بالقرب من شرق أوكرانيا، ووجهت انتقادات حادة للدول الغربية، وأوضح الكرملين أن تحريك قوات ومعدات عسكرية الفترة الأخيرة قرب الحدود مع أوكرانيا يهدف إلى ضمان أمن روسيا، ولا يشكل أي تهديد لأحد.
وبين الفينة والأخرى، تتواصل الاشتباكات في “دونباس” بين القوات الأوكرانية والانفصاليين الذين أعلنوا استقلالهم عام 2014، ما أدى إلى مقتل أكثر من 13 ألف شخص منذ ذلك الحين وحتى اليوم.
يذكر أن العلاقات بين كييف وموسكو تشهد توترا متصاعدا منذ نحو 7 سنوات، بسبب ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها بطريقة غير قانونية، ودعمها الانفصاليين في “دونباس”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى