العالمرئيسي

موسكو: مستعدون للعمل مع واشنطن في أوكرانيا بأي شكل من الأشكال

قالت وزارة الخارجية الروسية، الأحد، إن موسكو مستعدة للعمل مع واشنطن بشأن أوكرانيا بأي شكل من الأشكال.

ونقل موقع “روسيا اليوم” المحلي عن نائب وزير الخارجية الروسي أندريه رودنكو قوله إن “بلاده مستعدة للعمل مع واشنطن بشأن أوكرانيا بأي شكل من الأشكال، مع إدراكها أنه لا يوجد بديل لاتفاقيات مينسك”.

وعند رده على سؤال حول إمكانية استئناف المشاورات الثنائية بين روسيا والولايات المتحدة بشأن أوكرانيا، لفت رودنكو: “هذا السؤال يجب أن يوجه بالدرجة الأولى إلى الشركاء الأمريكيين.. ونحن من جانبنا على استعداد للتعاون بأي شكل من الأشكال على أساس المبدأ الذي تدعمه واشنطن، وهو: عدم وجود بديل لاتفاقات مينسك وأنه من المستحيل حل النزاع دون منح وضع خاص لدونباس”.

ونوّه المسؤول الروسي أن “بلاده تدرك أن مشاركة الجانب الأمريكي سيكون لها بالفعل التأثير الإيجابي”.

وفي 12 فبراير/ شباط 2015، توصل قادة “رباعية النورماندي”، إلى اتفاق في العاصمة البيلاروسية “مينسك”، يقضي بوقف إطلاق النار شرقي أوكرانيا وإقامة منطقة عازلة، وسحب الأسلحة الثقيلة.

وعُرف ذلك بـ”اتفاق مينسك 2″ ويعتبر تطويرا لـ”اتفاق مينسك 1″ الذي وقعه ممثلو الحكومة الأوكرانية والانفصاليون برعاية روسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا يوم 20 سبتمبر/ أيلول 2014.

يذكر أن العلاقات بين كييف وموسكو تشهد توترا متصاعدا منذ نحو 7 سنوات، بسبب ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها بطريقة غير قانونية، ودعمها الانفصاليين الموالين لها في “دونباس”.

وبين الفينة والأخرى، تتواصل الاشتباكات في “دونباس”، بين القوات الأوكرانية والانفصاليين الموالين لروسيا الذين أعلنوا استقلالهم المزعوم عام 2014.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى