رئيسي

نبتة سبانخ قادرة على اكتشاف المواد المتفجرة و إرسال بريد إلكتروني

تمكن العلماء من هندسة نباتات قادرة على إرسال رسائل بالبريد الإلكتروني عبر تقنية النانو.

حول المهندسون في “معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا” في الولايات المتحدة السبانخ إلى أجهزة استشعار قادرة على اكتشاف المواد المتفجرة.  ومن ثم نقل هذه المعلومات لاسلكياً إلى العلماء.

ويتم ذلك على الشكل التالي:

عندما تكتشف جذور السبانخ وجود النيترواروماتيك في المياه الجوفية، وهو مركب يوجد غالباً في المتفجرات مثل الألغام الأرضية، فإن الأنابيب النانوية الكربونية داخل أوراق النبات ترسل إشارة. ثم تتم قراءة هذه الإشارة بواسطة كاميرا تعمل بالأشعة تحت الحمراء، وإرسال تنبيه بالبريد الإلكتروني إلى العلماء.

وتعد هذه التجربة جزءاً من مجال بحث أوسع يتضمن هندسة المكونات والأنظمة الإلكترونية في النباتات. وتُعرف هذه التقنية باسم “علم النبات النانوي”، وهي عملية فعالة لمنح النباتات قدرات جديدة.

وقال البروفيسور مايكل سترانو الذي ترأس البحث: “النباتات كيميائيون تحليليون جيدون جداً، لديهم شبكة جذر واسعة في التربة، ويقومون باستمرار بأخذ عينات من المياه الجوفية، ولديهم طريقة للتشغيل الذاتي لنقل تلك المياه إلى الأوراق”.

وأضاف: “هذا عرض جديد لكيفية التغلب على حاجز الاتصال بين النبات والبشر”.

والهدف من هذه الدراسة هو الكشف عن المتفجرات، إلا أنه يعتقد سترانو وعلماء آخرون أنه يمكن استخدامها للمساعدة في تحذير الباحثين من التلوث والظروف البيئية الأخرى، فنظراً للكم الهائل من البيانات التي تمتصها النباتات من محيطها، فهي في موقع مثالي لمراقبة التغيرات البيئية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى