الأخبار الدفاعيةرئيسي

نظام الاستشعار البصري الكهربائي ATS-60

يعد Sarp إحدى أنظمة التحكم عن بعد التي طورتها شركة أسلسان التي تستخدم منتجاتها في 20 دولة مختلفة بهدف استعمالها في الآليات البرية والثابتة.

ويستخدم Sarp  الذي طور بداية ليستخدم في دبابات ALTAY  الآن في مناطق القواعد، وفي آليات KİRPİ, KİRPİ-2, COBRA-2, EJDER YALÇIN 4X4, VURAN  ودبابات  M60TM.

ويستخدم  SARP نظامي رؤية بصرية مختلفين أثناء  أدائه مهمات تعيين وتشخيص الأهداف. هذه الأنظمة الكهروضوئية هي ATS-60 و  ATS-70/71. وسنتناول في نصنا هذا ATS-60.

بدأت شركة أسلسان تطوير ATS-60 في عام 2013 و بات المنتج جاهز للخدمة في عام 2014. وبإمكان ATS-60  أن يحصل على كافة أنواع الصور بفضل كاميرته الحرارية و قائس المسافة بالليزر و كاميرة الرؤية النهارية و في كافة الظروف الجوية.

وبإمكان الكاميرا النهارية الموجودة في النظام أخذ الصور بدقة   2X1.5 في النطاق الضيق و 6X4.5 في النطاق المتوسط و 16.8X12.6 في النطاق العريض. ولدى الكاميرا خاصية تكبير بمعدل 12 مرة.

وتعد الكاميرا الحرارية الموجودة في ATS-60 من النوع المبرد. أما الكاميرا الأخرى الموجودة في ATS-70/71 فهي من النوع غير المبرد.  وتتميز الكاميرا الحرارية من هذا النوع بقدرتها على التقاط الصور من مسافات أكبر. و بإمكان الكاميرا إجراء عملية تكبير إلكتروني بمعدل مرتين.

قائس المسافة بالليزر الذي يعتبر القطعة الثانية في النظام، والذي يعمل على الطول الموجي 1.54 μm،

يمكنه قياس مسافة هدف يبعد 20كم، بمعدل خطأ يقدر بخمسة أمتار .

ويسهل ATS-60 من عمل المشغل بفضل تمتعه بخصائص مثل القدرة العالية على الاستشعار و طبيعته المدمجة والمقاومة و تجميد الصورة وتغيير القطبية و القدرة على التباين التلقائي واليدوي. ويستخدم ATS-60 في دبابات M60TM و مركبات مختلفة أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى