الأخبار الدفاعيةرئيسي

نظام السلاح للتحكم عن بعد من عيار 30 مم “MUHAFIZ”

يعد MUHAFIZ أحد المنتجات البحرية لشركة أسلسان التركية، التي تعتبر ماركة عالمية في مجال إنتاج أنظمة السلاح للتحكم عن بعد، والتي تصدر منتجاتها في هذا المجال إلى حوالي 20 دولة مختلفة.

وتحدثنا سابقا عن أنظمة الأسلحة التي يجري التحكم فيها عن بعد STAMP عيار 12.7 مم و STOP عيار 25 مم، وسنتناول اليوم الحديث عن نظام السلاح MUHAFIZ عيار 30مم.

ولا يتميز هذا النظام بإمكانية التحكم بعياره وتكبيره فحسب، بل بإمكانه القيام بمهمة تخزين المعلومات في الوقت نفسه. واستفادت شركة أسلسان أثناء فترة تصميمها وتطويرها لنظام MUHAFIZ من معلومات نظام STOP.

الجدير بالذكر أن نظام السلاح للتحكم عن بعد MUHAFIZ هو صاحب العيار الأعلى بين سابقاته.

ويستخدم MUHAFIZ سلاح Mk44 BUSHMASTER-II من عيار 30 مم، وهو يستطيع إطلاق 200 طلقة في الدقيقة الواحدة.

ويملك النظام زاوية ارتفاع متغيرة ما بين ال -15 و +60 ، وحلقة انزلاق تمكنه من الاستدارة بمقدار 360 درجة من الجوانب.

ولكي يتمكن النظام من تحديد الهدف،  فإنه يستخدم كاميرات كهروضوئية متطورة تعمل ليلا ونهارا بشكل أساسي، كما أنه يستطيع العمل بشكل مدمج مع رادار السفينة. وبالتالي التمكن من ضرب الأهداف عبر المعلومات التي يؤمنها من الرادار،حتى في حال عدم استخدامه جهاز الاستشعار الكهربائي الذي يملكه.

ويستطيع النظام أخذ لقطات عالية الدقة عبر قسم الاستشعار الضوئي المتشكل من الكاميرا النهارية ذات الدقة العالية GÜNGÖR و الكاميرات الحرارية ASIR، يذكر أن شركة أسلسان تواصل أعمالها من أجل تطوير قدرات أجهزة الاستشعار الضوئي.

وتزيد الكاميرات الكهروضوئية الليلية والنهارية التي يستخدمها و المدمجة مع المنصة البحرية، من قدرة السفينة القيام بأعمال الكشف و التعقب.

ويمكن التحكم ب MUHAFIZ من مركز انطلاق العمليات أو عبر لوحات المفاتيح المنشأة فوق الجسر ويمكن تنفيذ ضربات متوسطة أو فائقة السرعة بحسب الرغبة.

MUHAFIZ الذي يملك قدرة كبيرة على التعقب،  طور لضرب الأهداف البحرية غير المتجانسة، إلا أنه يستطيع ضرب الأهداف الجوية بنسبة معينة أيضا. 

وهناك طلب كبير على MUHAFIZ من خارج تركيا، وتستخدم دول مثل قطر و أذربيجان و الفلبين و ماليزيا سفن مدمجة بهذا النظام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى