الأخبار الدفاعيةرئيسي

نظام ردع المتفجرات المصنوعة يدويا: ETİ

تعرضت قوى الأمن التركية، وبشكل خاص في الأشهر الماضية، إلى عدد كبير من الهجمات عبر متفجرات مصنوعة يدويا من تخطيط تنظيم pkk  الإرهابي.

وبالرغم من فقدان هذه المتفجرات التي تعمل عبر التحكم عن بعد تأثيرها بوساطة مشوشات مختلفة، إلا أنه من الصعب إمحاء تلك التي تملك أسلاك منها. ولحل هذه المشكلة، طورت شركة أسلسان التركية نظام الكشف عن المتفجرات اليدوية و التدقيق بها  ETİ.

ويمكن للآلية المدمجة بنظام ETİ، احتواء أنظمة مختلفة بحسب رغبة المستخدم، ومن بينها، الذراع الروبوتية ÇAKI ونظام التشويش GERGEDAN  و الكاميرا الحرارية ASELSAN ŞAHINGÖZÜ-OD و  نظام SEDA الصوتي الكاشف عن مصدر إطلاق النيران وجهاز استشعار الزلازل.

ولوحظ دمج الذراع الروبوتية التي تم دمجها في وقت سابق بآليات KİRPİ و  EJDER YALÇIN 4X4ب آلية KİRPİ-2 أيضا.

وسنشرح عناصر الآلية بشكل تدريجي

العنصر الأول للآلية و الأهم هو الذراع الروبوتية ÇAKI . وتعتبر ÇAKI  ذات خاصية هيدروليكية يمكن التحكم بها عن بعد، وهي توفر إمكانيةإمحاء المتفجرات من مسافة آمنة و إزالتها من الطريق.  ويمكن دمج عناصر من شأنها أن تساعد في عملية الإمحاء بسهولة بالذراع ÇAKI.

وتملك ÇAKI رادارا قادرا على النفوذ إلى مناطق صغيرة. و يتمتع الرادار بالقدرة على كشف الأسلاك و تعيين المتفجرات اليدوية. و يمكنه أيضا مراقبة مسافة تصل إلى 40 متر تحت الأرض بسهولة. وهو يستطيع بفضل هذا الكشف عن وجود القنابل المتفجرة اليدوية أو الألغام أو عدم وجودها في المكان الذي يجري فيه عملية الكشف.

ويمكن للذراع الذي يبلغ طوله حوالي ال 8 أمتار حمل ثقل بوزن 200 كغ.

وتعتبر  GERGEDAN ضمن عناصر النظام ETİ، و هي تملك القدرة على منع انفجار القنابل اليدوية التي يمكن التحكم بها عبر الهاتف والتي تملك شبكة RF، وذلك عبر قيامها بعملية تشويش.

GERGEDAN التي تملك بطاريات من صنف Li-İon. يمكنها بفضل هذه البطاريات القيام بعملية تشويش نشط لمدة ساعتين على الأقل.

أما عين الآلية فهي SAHİNGÖZÜ-OD وهي عبارة عن  نظام  كهروضوئي قادر على تعيين وتشخيص الهدف في مدى واسع.

ويمكن للنظام الذي يملك كاميرا حرارية ونهارية، أخذ لقطات في الليل والنهار. الجدير بالذكر أن النظام الذي يملك مستقبل مواقع،  يستطيع تحديد مكان التهديد بشكل أتوماتيكي عندما يقوم المشغل بتفعيل محدد المسافة الليزري .

العنصر الآخر في الآلية هو نظام SEDA  الصوتي الكاشف عن مصدر إطلاق النيران، ويحمل SEDA  فوق الآلية على شكل V .  وبإمكان SEDA-V تحديد موقع النيران  في أقل من ثانية و نصف أثناء عمليات النزاع.

النظام الذي يملك درجة إخفاق أقل من درجتين ونصف من الجانب و من حيث الارتفاع، يشارك المعلومات عبر واجهة اثيرنت مع العناصر الأخرى. أما جهاز استشعار الزلازل الذي يوضع في فتحات أشبه بالمنافذ، فإنه يكشف عن التحركات ويرسلها للمشغل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى