الأخبار الدفاعيةرئيسي

نظم تحديد مصدر النيران…منظومة لا غنى عنها لدى القوات التركية

نسبة عالية من الخسائر التي تتكبدها القوات المسلحة التركية وقوات الجاندرما  وقوى الأمن العام في تركيا، في عملياتها داخل وخارج القطر سببها ضربات القناصين التي يمكن أن يتعرضوا لها أثناء العمليات أو داخل النقاط العسكرية أو المدرعات .

ولقد طورت شركتا ASLELSAN و HAVELSAN نظام في سبيل مواجهة هذه العقبات .

 في البداية سنقوم بالتعرف على  منظومة SEDAالتي طورت من قبل شركة ASELSAN.

نظام SEDA هو نظام صوتي يستخدم في الكشف و تحديد موقع إطلاق العيارات النارية، وهو نظام متطور يستطيع العمل تحت أي ظرف جوي كان، كما أنه يستطيع الكشف عن الأهداف التي تخرج من نقاط ثابتة أو متحركة بفضل سرعته في تحديد الأهداف التي تبلغ سرعتها سرعة خروج الطلقة من السلاح، كما أنه قادرعلى تحديد الأهداف صباحاً ومساء.

ويوجد لنظام SEDA عدة أنواع SEDA-S الذي يستخدم من أجل النقاط الثابتة و

 SEDA-V الذي يستخدم  فوق العربات و SEDA-W الذي يحمل من قبل العساكر المشاة.

وتملك هذه الأشكال نفس الخصائص تقريباً، إلا أنها تختلف في دقة تعيين مصدر النيران إذ تملك SEDA-S و SEDA-V نسبة إخفاق تقدر بال  2.5 درجة من الجانب ومن حيث مدى علوالضربة ، في حين يبلغ مدى إخفاق نظام SEDA-W  الـ 7.5 درجة.

وتستطيع كل هذه الأشكال اكتشاف مصدرالنيران ، قبل التصويب، في أقل من ثانية ونصف.

ولدى نظام  SEDA واجهة اثيرنت تمكنه من الارتباط بنظام الكشف والمراقبة و أنظمة الأسلحة التي يجري التحكم فيها عن بعد.

يذكر أن منتجات SEDA  يتم استخدامها من قبل القوات المسلحة التركية والجيش القطري.

أما النظام الآخر الذي طورته ASELSAN فهو نظام SPOT الذي يعد أصغر حجماُ من SEDA وهو نظام صوتي ذات قدرات عالية يحتوي على ميكروفونات تستطيع العمل في جهات مختلفة،  يستطيع هذا النظام تعيين جهة مصدر النيران من خلال تحديد صوت السلاح الذي يستخدمه المشاة وموجة التصويب ومسافته ومن ثم يقوم بإظهار إحداثياتها على الخريطة ويقدمها للمستخدم.

وتبلغ سرعة تعيين الهدف لدى SPOT أقل من ثانية ونصف كما SEDA إلا أن نظام SPOT يتميز بكونه قادراً على حساب عيار القذيفة بشكل صحيح بمعدل أكثر من 95 بالمئة.

ولا تتوفر معلومات عن القدرة على دمج نظام SPOT مع نظم الأسلحة التي تعمل عن بعد.

النظام الأخير الذي يستخدم في الكشف عن القناص هو نظام ATEŞKES  الذي طور من قبل شركة HAVELSAN.

نظام ATEŞKESالذي بدأت شركة HAVELSAN بتطويره منذ عام 2014 هو نظام صوتي مثل نظام SPOT و SEDA يستخدم في تعيين أمكنة القناصين الذين يوجهون ضرباتهم من مسافات بعيدة و لأغراض تمويهية.

النظام يستطيع الاندماج مع نظم الأسلحة التي تعمل عن طريق التحكم عن بعد كما في النظام السابقة ويستطيع العمل عبر حمله من طرف شخص أو من فوق العربات ولديه نظام GPS ونظام تحديد اتجاه الهدف.

ولا يتوفر معلومات عن استخدامه من قبل القوات المسلحة التركية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى