العالمرئيسي

هآرتس: إسرائيل باعت المغرب “مسيرات انتحارية”

كشفت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، الثلاثاء، عن أنّ إسرائيل باعت المغرب طائرات مسيرة  انتحارية بقيمة 22 مليار دولار.

وقالت الصحيفة إنّ الصفقة أبرمت بين إسرائيل والمغرب في سياق عودة المغرب للتطبيع مع إسرائيل  في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ تقارير مختلفة أشارت إلى أنّ إسرائيل باعت المغرب مقاتلات مسيّرة انتحارية من نوع “هاروب”، وهي المسيّرات التي سبق أن تم بيع مقاتلات من نوعها لأذربيجان في العام الماضي خلال النزاع بينها وبين أرمينيا.

ونقلت الصحيفة أنّ موقع “ديفنس نيوز”، نشر عن الصفقة باعتبارها جزءاً من التفاهمات في الطريق للتطبيع بين إسرائيل والمغرب، بعد انضمام الأخيرة لاتفاقيات “أبراهام” التطبيعية بين إسرائيل ودول الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب والسودان.

وذكّرت الصحيفة بأنّ موقع “أفريكا إنتليجنس” كان قد نشر، في سبتمبر/أيلول الماضي، أنّ المغرب وإسرائيل اتفقتا على إقامة مصانع مشتركة لإنتاج المسيّرات الانتحارية من طراز “هاروب” (IAI Harop)، التي يبلغ طول الواحدة منها 2.5 متر.

وتشير تقارير مختلفة إلى أنّ هذا النوع من الطائرات المسيّرة الانتحارية، مستخدم في إسرائيل والهند وأذربيجان. ويمكن لهذه الطائرات المسيّرة أن تحمل لغاية 20 كيلوغراماً من المتفجرات، وهي قادرة على التحليق لمدة سبع ساعات، وأن تصل لمسافة 1000 كيلومتر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى