العالمرئيسي

واشنطن تتعهد بدعم مطلق لأي خليفة لنتنياهو وتعزيز القبة الحديدية

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، الخميس، إن دعم الولايات المتحدة القوي لإسرائيل سيستمر بغض النظر عن أي تغيير في حكومتها.

و أضاف: ” بغض النظر عما سيحدث و أي حكومة سيتم تشكيلها، فإن دعمنا الراسخ والقوي لإسرائيل باق”.

وناقش وزير الدفاع الامريكي، لويد أوستن، نظيره الإسرائيلي بيني غانتس، في مقر البنتاغون بواشنطن، الخميس، أمن إسرائيل ودعم الولايات المتحدة لتجديد نظام الدفاع الصاروخي”القبة الحديدية”.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الدفاع الأمريكية، التقى أوستن، الوزير غانتس، عقب لقاء جمعه بوزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين، والذي جاء ضمن مباحثات يجريها الزيارة التي يجريها حاليًا للولايات المتحدة.

وقال البيان “التقى وزير الدفاع لويد أوستن بنظيره الإسرائيلي، بيني غانتس؛ لتعزيز التعاون الدفاعي لمعالجة مجموعة من قضايا الأمن الإقليمي ، بما في ذلك التهديدات التي تشكلها الطائرات بدون طيار”.

وأشار البيان أن الوزير أوستن جدد خلال اللقاء في البيان، “التزام الولايات المتحدة الراسخ بالدفاع الإسرائيلي والتفوق العسكري النوعي لها”.

وتابع “كما جددت الإدارة الأمريكية دعمها لوقف إطلاق النار(الذي تم التوصل إليه بين إسرائيل وحركة حماس بغزة) في 21 مايو/أيار الماضي؛ لتوفير الأمن الدائم لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين، وأكدت دعم إسرائيل لتجديد القبة الحديدية”.

وكان الوزير أوستن قد أدلى بتصريحات صحفية قبيل اللقاء، جدد فيها الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لإسرائيل، مضيفًا “نحن مصممون على ضمان أن تدافع إسرائيل عن نفسها ضد التهديدات الإقليمية مثل إيران والجماعات المدعومة منها، والمنظمات الإرهابية”.

وتابع مخاطبًا الوزير غانتس “ولا تعتقد الإدارة(الأمريكية) أن بلدك، والإسرائيليين سيتعرضون لهجوم من قبل الصواريخ التي تطلقها حماس بشكل عشوائي. الولايات المتحدة تدعم بشكل كامل حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد المسلحين الآخرين في غزة”.

وفي إشارة إلى أهمية تخفيف التوترات في الضفة الغربية والقدس ودعم المساعدات الإنسانية التي تعود بالفائدة على الأبرياء الذين يعيشون في غزة ، قال أوستن: “أعرب الرئيس(الأمريكي، جو بايدن) عن دعمه الكامل لتجديد نظام القبة الحديدية، والذي أنقذ حياة الكثيرين من الأبرياء خلال الصراع الأخير”.

وتابع قائلا “نسعى الآن لتحقيق أمن دائم لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين في المستقبل”، مشددًا في الوقت ذاته على أن الولايات المتحدة تدعم هدف حل الدولتين لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وكانت هناك تقارير إعلامية أمريكية قد ذكرت خلال الأيام الأخيرة نقلًا عن مسؤولين، أن إسرائيل تعتزم طلب مليار دولار من الولايات المتحدة كمساعدات إضافية لتجديد نظام الدفاع الصاروخي “القبة الحديدة”.

وعلى إثر ذلك بعث عدد من نواب مجلس الشيوخ الأمريكي بخطاب إلى الإدارة الأمريكية طالبوها فيه بتسهيل عملية منح المبلغ المذكور لإسرائيل.

وفي تصريحات مماثلة قال وزير الدفاع الإسرائيل، غانتس قبل اللقاء، إن المصادمات الأخيرة في الأراضي الفلسطينية “أتت معها بفرصة إجراء تغيير”.

واضاف قائلا “بعد الجهود العسكرية، حان الوقت الآن للعمل الدبلوماسي لمنع أو تأخير أي صراع عسكري آخر محتمل”.

وزعم غانتس أن إيران تواصل تطوير أسلحة نووية وتدعم كافة الجماعات المسلحة في الشرق الأوسط.

واستطرد قائلا “اسمحوا لي أن أكون صريحًا ، إيران هي أولاً وقبل كل شيء مشكلة عالمية وإقليمية. وفي الوقت نفسه ، إنها تهديد وجودي لإسرائيل ، كما أعلن زعماؤها علنًا”.

وزاد الوزير قائلا “إنني أدرك أهمية الحوار من أجل التوصل لاتفاق من شأنه أن يوقف التسلح النووي في المستقبل. وبالتأكيد عملية التصدي لإيران ووقفها، تحتاج لاستراتيجية مشتركة للولايات المتحدة، وأوروبا، ودول الشرق الأوسط، وكذلك الشعب الإيراني”.

وأسفر العدوان الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية إجمالا عن 290 شهيدا، بينهم 69 طفلا و40 سيدة و17 مسنا، وأكثر من 8900 مصاب، مقابل مقتل 13 إسرائيليا وإصابة مئات، خلال رد الفصائل في غزة بإطلاق صواريخ على إسرائيل.

ويوم الجمعة 21 مايو تم التوصل لقرار وقف إطلاق النار بين إسرائيل، وحركة المقاومة الإسلامية “حماس”؛ لينهي ذلك عدوان إسرائيل الذي استمر 11 يومًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى