العالمرئيسي

واشنطن تعتزم استئناف المساعدات التي جمدها ترامب للفلسطينيين

أعلنت الولايات المتحدة عزمها استئناف المساعدات التي جمدتها الإدارة الأمريكية السابقة للشعب الفلسطيني.

جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية نشر على موقعها الإلكتروني، مساء الأربعاء.

وتشمل الخطة استعادة 85 مليون دولار من المساعدات المباشرة، و150 مليون دولار من المساعدات الإنسانية لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”.

وأعلن وزير الخارجية  أنتوني بلينكن  عن الحزمة التي تشمل مساعدات إنسانية واقتصادية وتنموية، في إطار جهود إصلاح العلاقات الامريكية مع الفلسطينيين، بعد انهيارها تقريبا خلال ولاية ترامب.

وقال بلينكن في بيان، إن حزمة المساعدات تشمل 150 مليون دولار من المساعدات الغنسانية  للأونروا، و 75 مليون دولار مساعدات اقتصادية وتنموية في قطاع غزة والضفة الغربية، و10 ملايين دولار لبرامج دعم السلام عبر الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وكانت الإدارة الأمريكية الجديدة قد تعهّدت سابقاً، استئناف تقديم مساعدات بمئات ملايين الدولارات، والعمل على إعادة فتح البعثة الدبلوماسية الفلسطينية في واشنطن.

وفي سياق متصل، أشار مساعدون لبايدن إلى رغبتهم في إحياء هدف حل الدولتين عبر التفاوض، بوصف ذلك إحدى أولويات الولايات المتحدة لحلّ الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

لكنهم يتحركون بحذر حتى الآن، ومن المرجّح أن تنتظر الإدارة اتضاح الأمور بعد الانتخابات الإسرائيلية غير الحاسمة التي أجريت في مارس/آذار الماضي، والتي ستتبعها انتخابات فلسطينية في الأشهر المقبلة.

وكانت إدارة ترمب قد أوقفت تقريباً كل المساعدات، بعد قطعها العلاقات مع السلطة الفلسطينية في 2018.

واعتُبرت تلك الخطوة وسيلة لإرغام الفلسطينيين على التفاوض مع إسرائيل، بشروط وصفتها القيادة الفلسطينية بأنها “محاولة لحرمانهم من إقامة دولة قابلة للحياة”.

وجاء قطع المساعدات بعد أن قرر القادة الفلسطينيون مقاطعة جهود السلام التي تبذلها إدارة ترمب، بعد اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إليها، ما اعتُبر تغييراً للسياسة الأمريكية المتبعة منذ عقود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى