العالمرئيسي

واشنطن: لا قرار بعد بإعفاء الهند من العقوبات إثر تسلمها “إس 400”

قالت الخارجية الأمريكية، الإثنين، إن بلادها لم تتخذ أي قرار بعد بشأن إمكانية إعفاء الهند من أي عقوبات على خلفية بدء استلامها منظومة الدفاع الجوي الروسية “إس-400”.

وتهدد عملية شراء المنظومة الروسية بفرض عقوبات أمريكية على الهند بموجب قانون مكافحة أعداء أمريكا (CAATSA)، الذي يخول بفرض عقوبات اقتصادية على الكيانات التي تشتري الأسلحة من صناعة الدفاع الروسية.

وقال متحدث باسم الخارجية الأمريكية، للأناضول، مشفضلا عدم الكشف عن هويته، إن إدارة الرئيس جو بايدن لم تتخذ قرارًا بعد “بشأن إعفاء محتمل عن العقوبات فيما يتعلق بصفقات الأسلحة الهندية مع روسيا”.

واستدرك قائلا إن قانون “CAATSA” لا يحتوي على بند إعفاء شامل أو خاص بدولة معينة.

وقال المتحدث “نحث جميع حلفائنا وشركائنا على التخلي عن المعاملات مع روسيا التي قد تؤدي إلى فرض عقوبات بموجب القانون”.

وأضاف المتحدث: “لقد توسعت الشراكة الدفاعية بين الولايات المتحدة والهند بشكل كبير في السنوات الأخيرة، بما يتناسب مع وضع الهند كشريك دفاعي رئيسي. ونتوقع استمرار هذا الزخم القوي في شراكتنا الدفاعية. ونقدر شراكتنا الاستراتيجية مع الهند”.

وأمس، أعلن المركز الروسي للتعاون الدولي العسكري التقني، اليوم الأحد، البدء في تسليم الهند منظومة الدفاع الجوي الروسية “إس-400”.

وقال ديمتري شوغاييف، مدير المركز الروسي للتعاون العسكري التقني لوكالة أنباء “سبوتنيك” المحلية، الأحد، إن عمليات التسليم تسير كما هو مخطط لها.

ووقعت روسيا والهند عقدا لتوريد منظومات “إس-400” في أكتوبر 2018، في صفقة تقدر بـ5.43 مليارات دولار.

وبذلك تصبح الهند ثالث مشتر أجنبي لهذه المنظومة، بعد الصين وتركيا.

وتعد منظومات “إس-400” للدفاع الجوي جيلا جديدا من أنظمة الصواريخ بعيدة ومتوسطة المدى المضادة للطائرات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى