العالمرئيسي

واشنطن..مشروع قانون لإعفاء دول “كواد” من عقوبات “كاتسا”

قدم 3 نواب في مجلس الشيوخ الأمريكي، الثلاثاء، مشروع قانون يهدف لإعفاء الهند واليابان وأستراليا الشريكة في تحالف “كواد”، من أي عقوبات تفرضها الولايات المتحدة في إطار قانون “كاتسا”.

وتحالف “كواد” أو ما يعرف باسم “الحوار الأمني الرباعي” هو حوار إستراتيجي غير رسمي بين الولايات المتحدة واليابان وأستراليا والهند، في حين يُعرف قانون “كاتسا” باسم قانون محاربة أعداء الولايات المتحدة من خلال العقوبات.

وذكرت وسائل إعلام أمريكية أن 3 جمهوريين بقيادة السيناتور تيد كروز، إلى جانب كل من تود يانغ، وروجر مارشال قدموا مشروع القانون لإعفاء الدول المذكورة من عقوبات “كاتسا”.

وبحسب صحيفة “بيزنس إنسايدر” الأمريكية فقد قدم النواب المذكورون المشروع الأسبوع الماضي، لضمان إعفاء لمدة 10 سنوات للدول الثلاثة، من العقوبات الأمريكية “التي من شأنها تقويض الوحدة ضد الصين”.

وحذّر النواب من أن اتخاذ إجراءات ضد الهند على خلفية شرائها نظام الدفاع الجوي الصاروخي الروسي (إس 400)؛ من شأنه تقويض جهود مكافحة العدوان الصيني.

وعن الأساس المنطقي للمشروع المقترح قال النائب كروز إن “مواجهة السلوك العدواني للصين يتطلب شركاء قابلين للحياة في آسيا وخارجها، وأصبحت العلاقات الأمريكية الهندية حجر الزاوية في جهودنا متعددة الأطراف”.

وعلى الرغم من أن اليابان وأستراليا لا تشتري معدات دفاعية روسية، إلا أن كروز جعل مشروع القانون إجراءً واسعًا لا يجعل الهند في الظاهر محورًا ويحول التركيز إلى عدوانية الصين، خاصة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ حيث للولايات المتحدة مصالح حيوية، وفق الصحيفة الأمريكية.

وتواجه الهند احتمال فرض عقوبات بموجب قانون “كاتسا” – صدر عام 2017-؛ وذلك لشرائها (إس 400).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى