العالمرئيسي

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين و نظرته للوضع في سوريا

أعلن الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، الاثنين، سلسلة تعيينات في حكومته المقبلة في مقدمها  تسمية “أنتوني بلينكن”ليشغل منصب وزير الخارجية، اعتباراً من 20 يناير/كانون الثاني المقبل.

 أنتوني بلينكن الذي سيشغل منصب وزير الخارجية، أكد في وقت سابق استحالة أن تسمح إدارة بايدن بتطبيع العلاقات مع النظام السوري بأي شكل من الأشكال كما فعلت بعض دول المنطقة.

وأشار بلينكن الذي كان يعمل بلجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ خلال فترة حكم الرئيس السابق باراك أوباما إلى أن الأخير فشل في سوريا بشكل فعلي، حيث لم تتحرك إدارته لآلاف الضحايا المدنيين وملايين النازحين داخلياً واللاجئين خارج البلاد.

وأضاف “إنه لشيء سأحمله معي كذنب طيلة حياتي، وأنا أحس بوطأته وثقله، أنتم تعرفون ما حدث لسوء الحظ، ومنذ ذلك الحين ساءت تلك الأوضاع المريعة”.

واعتبر أن إعلان ترامب الانسحاب من سوريا كان خطأً كبيراً، لأن النفوذ الأمريكي بات أقل بكثير مما كان عليه، مضيفاً أنه بالرغم من العدد القليل للقوات المتبقية هناك، إلا أنه على واشنطن أن تقوم بتطورات أكثر إيجابية، ومنع نظام الأسد من الوصول إلى الموارد الثمينة بشكل مجاني.

وشدد على أن بلاده مطالبة بلعب دور أكبر وتحقيق شيء لصالح الشعب السوري، وإيجاد حل للوضع الحالي في إدلب وإنهاء الحصار المفروض عليها، واستغلال نفوذها للتأكيد على ضرورة إحداث تغيير سياسي يعكس آمال السوريين وطموحاتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى