العالمرئيسي

وزير الدفاع الروسي يدعم إنشاء مسار بديل لقناة السويس و طريق الحرير

أعرب وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، عن تأييده لمبادرة إنشاء «مسار الأرز» الذي من المخطط أن يمتد عبر منطقة سيبيريا ليصبح بديلاً لطريق الحرير الصيني وقناة السويس المصرية.


وقال شويغو، في مقابلة تلفزيونية، أوردتها قناة آر تي بالعربي الروسية، الاثنين: “كانت سيبيريا منذ زمن طويل جزءاً من طريق الحرير الكبير… يجب إنشاء مسار الأرز الحديث، ليكون طريقاً آمناً وفعالاً بين أوروبا والصين”، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.


وأضاف شويغو: “تبلورت ضرورة إنشاء مثل هذا الممر الآمن للنقل بشكل واضح منذ فترة طويلة، وخاصة عند استذكار الأحداث الأخيرة المتعلقة بانسداد قناة السويس وهجمات القراصنة وكذلك الأوضاع الراهنة في أفغانستان”.

 وتابع: “هذا الأمر مهم كذلك لتدفقات النقل الدولية. كما يمثل مسار الأرز أهمية كبيرة بالنسبة إلى روسيا باعتباره فرصة للاندماج في شبكات الإنتاج العالمية بين أوروبا ومنطقة آسيا والمحيط الهاد”.


وأوضح شويغو أن مراكز الإنتاج في سيبيريا التي سيكون لها قدرة الوصول إلى «مسار الأرز» ستمنح قدرة لنقل المواد والمكونات بين أطراف الشبكات الإنتاجية.


وأشار وزير الدفاع الروسي، في هذا السياق، إلى ضرورة تحديث السكك الحديدية العابرة لسيبيريا، وتحويلها إلى الجر الكهربائي أو الغاز الطبيعي المسال، وبناء المسارين الرئيسيين الثاني والثالث والجسور والأنفاق اللازمة، وختم بالقول: “هذا مشروع صعب، لكنه مهم للغاية”.
وتقدم الملياردير الروسي أوليغ ديريباسكا بمشروع لإنشاء مسار نقل جديد عبر سيبيريا، وصفه بالبديل لقناة السويس المصرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى