العالمرئيسي

أولّ مسيّرة عراقية مصنّعة محلياً تدخل الخدمة

أعلنت هيئة التصنيع الحربي في العراق، الأربعاء، عن إنتاج طائرة “صقر واحد” المسيَّرة، مشيرةً إلى أن هذه الطائرة بدأت بالفعل تحلق في سماء العراق.

وبحسب ما أفادت وكالة الأنباء العراقية “واع”، قال رئيس الهيئة محمد صاحب الدراجي إن “هناك تطوراً كبيراً في الصناعات الحربية (المحلية)، منها قذائف الهاوان والطائرات المسيرة”، لافتاً إلى أن “الهيئة أنتجت طائرة مسيرة عراقية نوع “صقر واحد” واليوم ستنطلق التجربة النهائية لها بحضور العمليات المشتركة”.

وأوضح الدراجي أن “ارتفاع هذا النوع من الطائرة يبلغ 4 كيلومترات، بينما المسافة التي تطير فيها تصل إلى نحو 30 كيلومتراً”.

كما أشار رئيس هيئة التصنيع الحربي العراقي إلى أن “الصناعات الحربية ستنتج بندقية (الرافدين)، لافتاً إلى أنه “تم إجراء تجارب للوجبة الأولى من المسدسات”.

ورأى أن “لهذه الصناعات فائدة أمنية واقتصادية، لأنه من الناحية الأمنية سيكون العراق مصنعاً لأسلحته داخل البلد، ومن الناحية الاقتصادية سيؤدي ذلك إلى توفير العملة الصعبة بسبب تقليل الاستيراد، إضافة الى أن سعر هذه المسدسات أرخص من المستوردة”.

وخلال مايو الفائت أعلنت وزارة الدفاع في العراق ، توقيع عقود مع الولايات المتحدة وفرنسا “لاستيراد أسلحة متطورة، وتعزيز سلاح المدفعية”، حسبما نقلت وكالة الأنباء العراقية (واع)، عن قائد صنف المدفعية في الوزارة اللواء الركن عبد العرداوي.

وأشار العرداوي إلى “استيراد المدافع ذات الذراع الطويلة التي تستهدف العدو على مسافات بعيدة، بعد أن أثبتت وبشكل فعال تأثيرها في المعارك”، معتبراً أنها “أفضل من الطائرة والبندقية”.

ويعتزم العراق تعزيز قدراته الدفاعية الجوية والبرية، من خلال شراء أنظمة عسكرية عدة من مصادر مختلفة، تشمل طائرات مقاتلة، وأخرى من دون طيار ومدافع من فرنسا، ودبابات روسية إضافية.

الشرق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى