العالمرئيسي

إدارة بايدن تطلع الكونغرس على تفاصيل بيع أسلحة لتركيا

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية أن إدارة الرئيس جو بايدن قدمت تفاصيل للكونغرس بخصوص بيع قطع مقاتلات “إف-16” وبعض الصواريخ وأنظمة الرادار المستخدمة في تلك الطائرات لتركيا.

وذكرت الصحيفة في خبر أسندته لمسؤولين أمريكيين، الأربعاء، أن الإدارة الأمريكية زادت من جهودها بخصوص مبيعات الأسلحة الجديدة، مما قد يمهد الطريق أمام بيع مقاتلات “إف-16” لتركيا بسبب دور أنقرة في الحرب الأوكرانية.

وقالت: “وبناءً على ذلك، أرسلت إدارة بايدن إلى الكونغرس مسودة لخصوص بيع قطع إف-16 وبعض الصواريخ وأنظمة الرادات المستخدمة فيها وذلك في البيان غير الرسمي الذي أرسلته الشهر الماضي إلى قادة مجلسي الشيوخ والنواب، وفي حال عدم حدوث اعتراض من المنتظر إرسال بيان البيع الرسمي للكونغرس في الأيام القادمة”.

وأكد المسؤولون أن رعاية تركيا للمباحثات بين روسيا وأوكرانيا، وتقديمها مسيرات مقاتلة للجيش الأوكراني كانا لهما تأثير على خطوة الإدارة الأمريكية، بحسب الصحيفة.

وأشار أحد المسؤولين أن الحزمة تتضمن صواريخ “AIM-9 Sidewinder” و”AIM-120 Amraam” ورادار ومعدات متطورة أخرى، وأن قيمته تبلغ 400 مليون دولار.

ورفضت وزارة الخارجية الأمريكية، الإدلاء بأي تعليق للصحيفة بخصوص الموضوع حتى يصبح العرض رسميًا.

وكانت الخارجية الأمريكية اعتبرت في رسالة بعثتها للكونغرس في مارس/ آذار الفائت أن بيع “إف-16” لتركيا “متوافق مع المصالح القومية للولايات المتحدة”.​​​​​​​

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى