العالمرئيسي

إعلام: واشنطن تعتزم تدريب القوات الأوكرانية على مقاتلات “إف 16”

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، الجمعة، أن الرئيس جو بايدن أبلغ حلفاءه الرئيسيين بدعم الولايات المتحدة لمبادرة دولية لتدريب الطيارين الأوكرانيين على مقاتلات “إف 16”.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين، لم تسمهم، قولهم إن الموافقة على تدريب القوات الأوكرانية على المقاتلات تأتي “وسط مساعي كييف الدبلوماسية (للحصول على) المقاتلات قبل هجوم مضاد كبير”.

وقالت المصادر إن المناقشات بشأن هذه التدريبات “ستجري في الأشهر المقبلة، لتحديد طريقة تزويد أوكرانيا بالطائرات المقاتلة”.

وأضاف المسؤولون الأمريكيون للصحيفة، أنه من المتوقع أن تستمر عملية التدريب “لعدة أشهر، وستتم في أوروبا”.

وأوضحوا أن الدول التي تقدم التدريب “ستحدد بشكل جماعي في الأشهر المقبلة” كيفية توفير مقاتلات “إف 16” لأوكرانيا.

وبينما لم يصدر تأكيد رسمي قاطع بشأن أي موافقة أمريكية بشأن تدريب القوات الأوكرانية على مقاتلات “إف 16″، رحب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بدعم واشنطن لكييف.

وكتب على تويتر: “أرحب بقرار الولايات المتحدة التاريخي والرئيس الأمريكي بدعم تحالف دولي لتسليم مقاتلات”، مضيفا أن هذا الموقف “يعزز بشكل كبير قدرة جيشنا في الجو”.ولفت إلى أنه يعتزم “بحث التطبيق العملي لهذا القرار في قمة مجموعة السبع” بهيروشيما اليابانية.

ومن المنتظر أن يصل زيلينسكي غدا إلى اليابان للمشاركة في اجتماعات مجموعة السبع.ولم توافق الولايات المتحدة بداية على تزويد أوكرانيا بمقاتلات “إف 16″، بذريعة أنها ليست ضرورية في المرحلة الحالية من الصراع مع روسيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى