العالمرئيسي

الاتحاد الأوروبي يقر حزمة عقوبات جديدة على روسيا

أعلن مجلس أوروبا، الأربعاء، إقرار الاتحاد الأوروبي حزمة عقوبات جديدة ضد روسيا ردا على اعترافها بمنطقتين انفصاليتين شرقي أوكرانيا وإرسالها قوات إلى أراضي هذا البلد.

وذكر مجلس أوروبا في بيان أن الدول الأعضاء بالمجلس صادقوا رسميا على حزمة عقوبات جديدة ضد روسيا.

وتأتي العقوبات الجديدة بإجراءات تقييدية على 351 عضوا في مجلس الدوما الروسي وذلك لموافقتهم على قرار اعتراف بلادهم باستقلال منطقتين انفصاليتين عن أوكرانيا.

كما تم فرض عقوبات على 27 شخصية ومؤسسة بارزة روسية “تساهم في زعزعة الاستقرار في أوكرانيا أو تهدد سلامة الأراضي الأوكرانية وسيادتها واستقلالها”.

ووفق العقوبات، سيتم منع تلك الشخصيات من دخول الأراضي الأوروبية، وتجميد أصول الأفراد والمؤسسات المشمولة بالعقوبات، وحظر تمويلها من أوروبا.

كما تحظر العقوبات الواردات القادمة إلى أوروبا من منطقتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين، بجانب تنفيذ القيود المالية ضد روسيا، وحظر تمويل الاتحاد الروسي وحكومته وبنكه المركزي.

كما سيتم تقييد وصول الدولة والحكومة الروسية إلى رأس المال والأسواق المالية والخدمات في الاتحاد الأوروبي.

واحتدمت الأزمة الأوكرانية الروسية في أعقاب إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء الاثنين، اعتراف بلاده رسميا باستقلال منطقتي دونيتسك ولوغانسك عن أوكرانيا، اللتين كانتا خاضعتين لسيطرة الانفصاليين الموالين لموسكو، وسط رفض دولي واسع.

واعتبرت دول غربية أن اعتراف موسكو باستقلال دونيتسك ولوغانسك “بداية فعلية للحرب الروسية ضد أوكرانيا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى