العالمرئيسي

البيت الأبيض يدقق في تقارير عن استخدام عربات أميركية داخل روسيا

قال منسق الاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض، جون كيربي، الأربعاء، إن الإدارة الأميركية بصدد التدقيق في تقارير بشأن استخدام عربات ومعدات أميركية من قبل أوكرانيا داخل الأراضي الروسية.

وخلال حديثه للصحفيين بالبيت الأبيض،  أشار كيربي إلى أن واشنطن تدرس تلك التقارير التي تفيد بأن أوكرانيا استخدمت مركبات عسكرية أميركية داخل روسيا.

مضيفا أن  واشنطن لا تدعم أي استخدام من هذا القبيل لمعدات أميركية الصنع.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز قالت إن مقاتلين من روسيا، معارضون للكرملين، استخدموا معدات أميركية الصنع خلال توغلهم في روسيا، الاثنين. 

على صعيد آخر، أشاد كيربي بوقف إطلاق النار في السودان، قائلا إن تقييم واشنطن للوضع هناك، يشير بشكل عام إلى استمرار وقف إطلاق النار رغم تقارير عن اشتباكات مسلحة متفرقة.

وقال أيضا إن “وقف إطلاق النار في السودان مؤشر جيد وهو صامد إلى حد كبير رغم الأنباء عن وقوع اشتباكات”.

وهدأت حدة القتال في السودان الأربعاء بين الجيش وقوات الدعم السريع، في ثاني أيام الهدنة الموقعة بين الطرفين في جدة، ما ينعش آمال السودانيين في فتح ممرات إنسانية وطرق للفرار من العاصمة.

وكان الوسطاء الأميركيون والسعوديون قد أعلنوا أنهم توصلوا بعد أسبوعين من المفاوضات، إلى هدنة تعهد الجانبان احترامها.

لكن منذ بداية الحرب، تم الإعلان مرارا عن اتفاقات لوقف النار تعرضت للانتهاك في كل مرة.ومنذ 15 إبريل، أسفر النزاع بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو المعروف بحميدتي، عن مقتل المئات وأكثر من مليون نازح وما يفوق عن 300 ألف لاجئ إلى الدول المجاورة.

إلى ذلك، أوضح كيربي أن الإدارة الأميركية.

استمرار اعتقال غيرشكوفيتش

كيربي، نقل بالمناسبة، تنديد البيت الأبيض باستمرار موسكو باعتقال الصحفي الأميركي إيفان غيرشكوفيتش، ووصفته بـ “الأمر غير المقبول وغير المسؤول”.

والثلاثاء، قررت محكمة روسية تمديد الحبس الاحتياطي لثلاثة أشهر لغيرشكوفيتش الذي كان يعمل مع صحيفة “وول ستريت جورنال” والذي اعتقل في مارس بتهمة “التجسس” التي ينفيها.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن المحكمة قولها إن “المحكمة قبلت طلب المحققين بتمديد الإجراء الاحترازي على شكل احتجاز حتى 30 أغسطس”.وفي واشنطن، كرر المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر الدعوة إلى “الإفراج الفوري عنه”، وكذلك إطلاق سراح الجندي السابق في مشاة البحرية بول ويلان، المحتجز أيضًا في روسيا.

ويقضي الجندي السابق في مشاة البحرية “المارينز” بول ويلان (53 عاماً) عقوبة بالسجن 16 عامًا بتهمة “التجسس” في روسيا.ويؤكد الكرملين أن إيفان غيرشكوفيتش اعتقل “بالجرم المشهود” دون تقديم أدلة لان الملف مصنف سريا. وهو متهم بجمع معلومات عن صناعة الدفاع الروسية.

ينفي إيفان غيرشكوفيتش وعائلته وصحيفة وول ستريت جورنال والسلطات الأميركية نفيا قاطعا هذه الاتهامات التي يُعاقب عليها بالسجن 20 عاما.

الحرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى