الأخبار الدفاعيةرئيسي

التطورات الأمنية في البلدان العربية خلال شهر تموز

العراق

أعلن التحالف الدولي بتاريخ 31 يوليو عن تجهيزه القوات الأمنية العراقية بمعدات تفوق قيمتها 5 مليارات دولار منذ العام 2014، مشيرا إلى أن مهمته من ناحية الدعم بعد انسحاب القوات القتالية الأمريكية تقررها الحكومتان العراقية و الأمريكية. وفق ما نقلت وكالة الأنباء العراقية.

المغرب

أفصح موقع عبري بتاريخ 30 يوليو عن تعاقد المغرب مع شركة “فينكانتييري” لتزويد البحرية المغربية بفرقاطات إيطالية من طراز”فريم”، بالإضافة إلى فرقاطة “بيرجاميني” أخرى تعمل حاليا في خدمة البحرية الإيطالية.

منحت القوات الجوية الأمريكية شركة رايثيون تكنولوجيز، وهي شركة أمريكية مطورة و مصنعة للطائرات و الأسلحة الدفاعية، بتاريخ 27 يوليو عقدا بقيمة 212 مليون دولار أمريكي لإنتاج محركات من طراز prat & witney f100-229 لطائرات اف-16 التابعة لسلاح الجو المغربي.

وقع المغرب و إسرائيل بتاريخ 16 يوليو أول اتفاقية تعاون في مجال الحرب الإلكترونية

وأوضح رئيس بعثة تل أبيب الدبلوماسية لدى الرباط دافيد غوفرين، في تغريدة، أن الاتفاقية تقضي بإقامة تعاون في “البحث والتطوير ومجالات عملياتية في السايبر”.

Le directeur de l’Agence de l’Aviation Civile israélien, Joel Feldschuh signe un mémorandum d’entente avec le Maroc

أصدرت المغرب قرارا بأن جميع جنود وحدات القوات المسلحة الملكية، البرية منها والجوية والبحرية، سيرتدون زيا قتاليا جديدا، وذلك ابتداء من 15 يوليو الجاري.

تستعد المملكة المغربية لاستقبال الدفعة الأولى من طائرات أباتشي “AH64E” الأمريكية، في إطار تنفيذ مضامين العقد الموقع بين شركة “بوينغ” لصناعة الطائرات والقوات المسلحة الملكية.

الكويت

تسلم الجيش الكويتي بتاريخ  29  يوليو أول دبابة محدثة من طراز أبرامز M1A2K من الولايات المتحدة الامريكية، وهي نسخة معاد تصنيعها خصيصا للكويت، وتشمل التغييرات ترقيات نظام المهام و حزمة دروع جديدة.

الإمارات

أعلنت شركة “أداسي” الإماراتية  المتخصصة في الأنظمة الدفاعية بتاريخ 28 يوليو، تطوير حاويات محمولة يمكن استخدامها محطات قيادة أرضية للطائرات المسيرة في أي مكان حول العالم.

اتفقت روسيا ودولة الإمارات العربية المتحدة بتاريخ 24 يوليو على توريد مروحية روسية من طراز “Mi-171A2″، مع إمكانية شراء 25 مروحية أخرى من هذا الطراز في المستقبل.

وقال المدير العام لشركة الطائرات المروحية الروسية القابضة، أندري بوغينسكي:” تم ذلك مع الإمارات على هامش معرض ماكس الجوي، مع التزامات صارمة لتوقيع الاتفاق بحلول 15 سبتمبر مع الشركة الإماراتية. حتى الآن، نحن نتحدث عن مروحية واحدة من طراز Mi-171A2، ولكن لدينا برنامج تعاون على مدى 5 سنوات لتزويدها (الإمارات) بـ5 مروحيات سنويا”.

قال أندري بوغينسكي، المدير العام لشركة الطائرات المروحية الروسية “Russian Helicopters” القابضة، بتاريخ 21 يوليو  في إيجاز للصحفيين على هامش معرض “ماكس2021” الجوي، إن الدفعة الأولى من مدفوعات الإمارات العربية المتحدة لشراء أحدث طائرة هليكوبتر “VRT-500” قد وصلت اليوم.

صرح بذلك بوغينسكي، في رده على سؤال صحفي حول المرحلة التي وصل إليها تنفيذ المشروع الروسي الإماراتي لشراء المروحية الحديثة الخفيفة VRT-500، قائلا: “وصلت الدفعة الأولى من المال الإماراتي”.

كشف رئيس هيئة “روستيخ” الحكومية سيرغي تشيمزوف بتاريخ 21 يوليو عن توقيع اتفاقية مع الإمارات لإنتاج مشترك لمروحية خفيفة، وقال: “اليوم وقعنا اتفاقية مع صندوق توازن الإماراتي بشأن الإنتاج المشترك لمروحيات خفيفة سيتم بيعها في أسواق الشرق الأوسط وأسواق العالم”.

ذكر موقع “إسرائيل ديفنس” العبري،بتاريح 16 يوليو  ، أن شرطة دبي استعانت بشركة (Aerobotics) الإسرائيلية المتخصصة بالطائرات المسيرة.

وأوضح أن شرطة دبي اختارت نظام (Aerobotics) الذي طورته الشركة الإسرائيلية، للدمج المنتظم للطائرات المسيرة في الأنشطة الأمنية(خفض زمن الاستجابة الأمنية لحالات الطوارئ).

قطر

فازت شركة رايثيون بعقد بقيمة 438 مليون دولار لإنتاج صواريخ أمرام لصالح كندا والمجر و كوريا وهولندا وقطر.

وينص عقد التعديل هذا على زيادة إنتاج االصواريخ جو-جو المتقدمة متوسطة، وسينجر العمل في توكسون، أريزونا، وقطع الغيار الأولية والميدانية، وغيرها من المعدات و الانشطة، وفقا لما ذكره بيان أصدرته وزارة الدفاع الامريكية في 29 تموز/يوليو الجاري.

ويتوقع أن ينتهي العمل به في أيار/مايو عام 2024

مصر

أفاد موقع تاكتيكال ريبورت بتاريخ 28  يوليو إن مصر تتطلع لشراء نسخة مطورة من نظام صواريخ أرض-جو  2k12 m2 kub الذاتية الدفع من صربيا.

ومن الجدير بالذكر أن هذا النظام تم تحديثه من قبل” بي بي تي نامنسكا” وهي شركة صربية لصنع الأسلحة و مدافع الهاون و قاذفات القنابل و المركبات الأرضية غير المأهولة و نظم الأسلحة المعقدة.

قامت الغواصة التابعة للبحرية المصرية 209/1400 mod  تايب  بتاريخ 27 يوليو أثناء عودتها من ألمانيا برفقة الفرقاطة المصرية”أوليفر هازارد بيري” بإجراء مناورة عبور و مكافحة غواصات مع الفرقاطة الفرنسية”لاتوش-تريفيل” والطائرة الدورية”بريغيه اتلانتيك” المخصصتان لمكافحة الغواصات.

وغرد الحساب الرسمي لأركان القوات المسلحة الفرنسية على تويتر أن التعاون الفرنسي المصري الثاني كان فرصة للقوات البحرية للعمل معا.

Christening Ceremony S43 HDW Class 209/1400mod submarine for the Navy of the Arab Rebublic of Egypt 3 Mai 2109 thyssenkrupp Marine Systems Kiel

ذكر موقع المونيتور الأمريكي بتاريخ 15 يوليو أن بعض المصريين يدعون إلى إعادة تقييم العلاقات مع روسيا بعد أن أخفقت موسكو في دعم وجهة نظر مصر بشأن سد النهضة الإثيوبي في مجلس الأمن هذا الشهر، على الرغم من أن العلاقات ما زالت قوية

وبحسب الموقع، فقد توقعت مصر من روسيا  وحلفاء آخرين إظهار دعمهم لموقفها بشأن السد، الذي يعتبره “تهديدا وجوديا”.

منحت شركة VSE ومقرها في فيرجينيا عقدا بقيمة 41 مليون دولار أمريكي لتقديم الدعم الفني للبحرية المصرية

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية عن العقد في 2 تموز وذكرت أن عقد الدعم التقني يشمل البيع العسكري الأجنبي fmsلمصر.

وسيقدم المتعهد الدعم التقني و اللوجستي الإداري والتدريب والمرافق للبحرية المصرية، للعمل على سفن مختلفة. ويشمل هذا العقد خيارات ستجعل قيمته حوالي 77 مليون دولار أمريكي إذا ما تمت ممارستها

قالت صحيفة “بوليتيكو” بتاريخ 14 يوليو ، إن هناك نقاشا داخل إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن تعليق كل أو بعض المعونة العسكرية المقدمة للقاهرة التي تقدر بنحو 300 مليون دولار.وبينت الصحيفة الأمريكية أن تلك النقاشات مصدرها بواعث قلق حول انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان في مصر، مشيرة إلى أنه سيتم اتخاذ قرار بشأن تعليق هذه الحصة من المساعدات الأمريكية العسكرية خلال أسابيع.

التقى وزير الدفاع المصر محمد زكي ، بنائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع بجمهورية صربيا نيبوشا ستيفانوفيتش وبحسب بيان، تناول اللقاء مناقشة عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء مجالات التعاون العسكري ونقل وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا البلدين، كما تم توقيع بروتوكول تعاون في المجال العسكري بين الجانبين للوفد المرافق له.

كشفت مجلة نافال نيوز المتخصصة بالشؤون العسكرية البحرية  بتاريخ 9 يوليو عن تسلم الجيش المصري غواصة جديدة هجومية من فئة “تايب 209” والتي أطلق عليها اسم “S44″، و من شأنها أن تعزز قوة البلاد في المتوسط والبحر الأحمر.

++++

لبنان

بحث السيسي بتاريخ 28 يوليو مع قائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون، زيادة التعاون بين البلدين. وتناول القاء بحسب بيان صادر عن الطرف المصري” سبل تعزيز أطر التعاون الثنائي القائمة بين البلدين، والاستفادة من الخبرة المصرية في العديد من المجالات”.

السعودية

حضر قائد كلية الملك عبدالعزيز الحربية اللواء الركن علي بن صالح إبراهيم الحضيف  بتاريخ 27 يوليو حفل تخريج أول دفعة من الطلبة المبتعثين من الكلية إلى أكاديمية الشرق الأقصى العليا للأسلحة المشتركة بمدينة بلاغوفيشنيسك بجمهورية روسيا الاتحادية، وذلك برعاية معالي نائب القائد العام للقوات البرية الروسية الفريق فيكتور ليزفينسكي.

وأمضى الخريجون خمس سنوات أكملوا من خلالها متطلبات التأهيل العسكري لخدمة دينهم ثم وطنهم وملكهم.

قالت وزارة الدفاع السعودية في بيان بتاريخ 25 يوليو، إنه جرى تعويم السفينة جازان بإحدى أحواض بناء السفن في إسبانيا، ضمن مشروع السروات، الذي يضم عدة سفن حربية بقدرات قتالية متطورة.

والسفينة التي تم تعويمها هي السفينة رقم 4 ضمن مشروع السروات، وهي من نوع كورفيت”أفانتي 2200″، التي تنضم للبحرية الملكية السعودية.

وتمتلك سفن مشروع السروات أنظمة قتالية حديثة تمكن من التعامل مع الأهداف البحرية و الجوية و الغواصات.

أعلنت القيادة المركزية بالجيش الأمريكي بتاريخ 20 يوليو وصول مقاتلات من طراز اف-16 إلى قاعدة الأمير سلطان الجوية في السعودية.

وأوضحت أن “نشر هذه المقاتلات يأتي كجزء من توظيف القوة الديناميكية، لتعزيز قدرة القيادة المركزية الأمريكية على ردع العدوان وتعزيز الأمن والاستقرار في منطقة مسؤولية القيادة المركزية”.

وقعت شركة”الشرق الأوسط لمحركات الطائرات” و شركة”رولزرويس”السعودية، في 15 تموز ، عقد إصلاح و صيانة محركات التايفون لأول مرة في الممملكة العربية السعودية

أعلنت الهيئة العامة للصناعات العسكرية عن زيادة في عدد الشركات المرخصة في قطاع الصناعات العسكرية بالمملكة بنسبة تقدر بـ 41% حتى نهاية النصف الأول من العام الحالي، حيث بلغ عدد الشركات المرخصة 99 شركة محلية ودولية ومختلطة

الأردن

ذكر بيان صادر عن البيت الأبيض بتاريخ 20 يوليو دعم الولايات المتحدة لتحديث أسطول الأردن من مقاتلات اف-16، مما سيزيد من فعاليتها و إمكانيتها على تبادل المعلومات.

الجزائر

أعلنت المنطقة العسكرية الجنوبية الروسية بتاريخ 12 يوليو أن تدريبات تكتيكية روسية جزائرية، الأولى من نوعها، ستنظم في تشرين الأول/أكتوبر من هذا العام، في حقل التدريب تارسكوي في أوسيتيا الشمالية.

وقال المتحدث باسم المكتب الصحفي للمنطقة العسكرية الجنوبية فاديم أستافييف، عقب مؤتمر حول التحضيرات للحدث: “ستجري التدريبات في تشرين الأول/أكتوبر من هذا العام في حقل التدريب في تارسكوي في أوسيتيا الشمالية؛ ومن المقرر أن يشارك فيها نحو 80 جنديا من المنطقة العسكرية الجنوبية من التشكيلات الآلية المتمركزة شمال القوقاز ونحو 80 جنديا من القوات المسلحة الجزائرية”.

أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية بتاريخ 18 يوليو عن استدعاء سفيرها لدى الرباط “فورا للتشاور”، على خلفية إعلان سفير المغرب في الأمم المتحدة عمر هلال لأول مرة دعم “حركة استقلال منطقة القبائل”، التي تصنفها الجزائر كمنظمة إرهابية. ولم تستبعد الوزارة في بيانها ” اتخاذ إجراءات أخرى حسب التطور الذي تشهده القضية” ما يؤشر عن أزمة دبلوماسية محتملة بين البلدين الجارين

سوريا

ذكر موقع عبري بتاريخ 23 يوليو  أن القوات الروسية في سوريا تلقت أوامر من القيادة الروسية في موسكو للبدء في اعتراض الصواريخ والمقاتلات الإسرائيلية أثناء دخولها المجال الجوي السوري، و أن الضباط الروس الذين يقومون بتشغيل أنظمة الدفاع الجوي في سوريا سيعملون على إسقاط الصواريخ والمقاتلات الإسرائيلية حال تسللها للمجال الجوي السوري.

تصدت الدفاعات الجوية السورية بتاريخ 21 يوليو لضربة إسرائيلية استهدف مدينة حمص.

وقال مصدر أمني رفيع ل سبوتنيك إن الدفاعات الجوية السورية تتصدى لصواريخ إسرائيلية أطلقت من فوق الأراضي اللبنانية، وحاولت استهداف بعض المواقع العسكرية بمدينة حمص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى