العالمرئيسي

بريطانيا: الأسطول الروسي بالبحر الأسود ما زال قادراً على ضرب أوكرانيا

قالت وزارة الدفاع البريطانية اليوم (الخميس) إن الأسطول الروسي في البحر الأسود ما زال قادراً على ضرب أهداف أوكرانية وساحلية، رغم خسارته سفينة الإنزال «ساراتوف» والطراد «موسكفا»، وفقاً لوكالة «رويترز».

وقالت الوزارة على «تويتر» إن نحو 20 قطعة تابعة للبحرية الروسية، تشمل غواصات، موجودة في منطقة عمليات البحر الأسود.

وأضافت في نشرتها الدورية: «مضيق البوسفور لا يزال مغلقاً أمام جميع السفن الحربية غير التركية مما يجعل روسيا غير قادرة على استبدال الطراد موسكفا الذي خسرته في البحر الأسود».

وحذرت بريطانيا من أن انتصار روسيا في الحرب الأوكرانية ستكون له «عواقب وخيمة في جميع أنحاء العالم»، داعية إلى إرسال المزيد من الأسلحة الثقيلة إلى أوكرانيا رغم خطر تصعيد الصراع.

جاء ذلك على لسان وزيرة خارجيتها ليز تراس، التي قالت في كلمة أمس (الأربعاء) إن مصير أوكرانيا بات على المحك، لذا على حلفائها الاستعداد لمعركة طويلة و«تكثيف» إنتاجهم من الأسلحة الثقيلة بما في ذلك الدبابات والطائرات لدعم كييف في مواجهة القوات الروسية.

وبشرت تراس بمقاربة جديدة «تعتمد على مجالات ثلاثة: القوة العسكرية والأمن الاقتصادي وتحالفات دولية أعمق»، رغم تحذير روسيا بشكل مستمر من احتمال تطور النزاع إلى حرب نووية، مع مواصلة الغرب إرساله أسلحة نوعية بشكل متزايد إلى الجيش الأوكراني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى