العالمرئيسي

تقرير: هجوم إسرائيلي دمّر مئات الطائرات المسيّرة الإيرانية الشهر الماضي

تسبب هجوم جوي إسرائيلي في إيران الشهر الماضي في أضرار جسيمة لشبكة الطائرات بدون طيار في البلاد، حيث تشير عدة تقديرات إلى تدمير المئات منها، بحسب ما نشرته صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية.

وذكرت الصحيفة أن ست طائرات من دون طيار إسرائيلية قصفت القاعدة التابعة للـ«الحرس الثوري» الواقعة بمحافظة كرمنشاه غرب إيران، وهو ما يبدو سبب الهجوم الصاروخي الإيراني على أربيل مساء السبت الماضي.

وتلقي طهران باللائمة على إسرائيل في الهجوم، لكن إسرائيل لم تعترف بمسؤوليتها.

وأعلن «الحرس الثوري» الإيراني الأحد عن استهداف «مركز اسرائيلي» في شمال العراق، بعد ساعات من إعلان سلطات اقليم الإدارة الذاتية الكردية سقوط 12 صاروخاً بالستياً أطلقت «من خارج الحدود» في محيط أربيل والقنصلية الأميركية فيها.

وبينما أقرت إسرائيل بأنها تستهدف قواعد القوات الإيرانية والجماعات الإرهابية المتحالفة معها في سوريا، وكذلك شحنات الأسلحة التي يعتقد أنها متجهة إلى الجماعات المدعومة من إيران في المنطقة، فإن غارة جوية إسرائيلية داخل الأراضي الإيرانية ستكون أمراً غير عادي للغاية.

وحذرت إسرائيل مراراً وتكراراً من أن الطائرات بدون طيار الإيرانية تشكل تهديداً كبيراً للمنطقة – خاصة أن طهران تسلح وكلاءها المتمركزين على طول حدود إسرائيل. وقال مسؤولون عسكريون إسرائيليون الأسبوع الماضي إن «إرهاب الطائرات بدون طيار الإيراني قضية جديدة وعالمية»، واتهموا طهران بمهاجمة أهداف عسكرية ومدنية في الشرق الأوسط بشكل مباشر.

كما نشر الجيش الإسرائيلي لقطات لما قال إنها اعتراض طائرات إيرانية بدون طيار.

كان يُعتقد أن توقيت نشر الجيش الإسرائيلي الخبر مرتبط بالمحادثات النووية الجارية، التي كانت شبه مكتملة، في فيينا.

وأشار المفاوضون من جميع الأطراف في الأيام الأخيرة إلى قرب التوصل إلى اتفاق محتمل لإحياء الاتفاق، المعروف رسمياً باسم خطة العمل الشاملة المشتركة. سلطت إسرائيل الضوء على حقيقة أن الاتفاق النووي الناشئ لا يعالج قضية الطائرات بدون طيار.

يعتقد الجيش الإسرائيلي أن إيران تحاول تسليح جميع وكلائها في المنطقة – في سوريا ولبنان والعراق واليمن – بمئات بل وآلاف من الطائرات بدون طيار، بالإضافة إلى توفير التدريب العسكري.

يقول المسؤولون العسكريون إن الجيش الإسرائيلي في حالة تأهب قصوى دائماً لحماية الأجواء الإسرائيلية من الطائرات بدون طيار. ومع ذلك، فشلت الدفاعات الجوية الإسرائيلية الشهر الماضي في إسقاط طائرة مسيرة صغيرة دخلت البلاد من لبنان، التي أعلن «حزب الله» مسؤوليته عن إطلاقها.

تشير سلسلة الأحداث التي وقعت خلال الأشهر القليلة الماضية إلى تصعيد في الصراع المستتر بين إسرائيل وإيران.

وأدى هجوم إلكتروني يوم الاثنين إلى تدمير مواقع حكومية إسرائيلية لأكثر من ساعة. ولم يذكر المسؤولون الإسرائيليون على الفور من يقف وراء الهجوم، لكن بعض التقارير الإعلامية سارعت إلى توجيه أصابع الاتهام إلى إيران.

جاء ذلك في الوقت الذي أفاد فيه التلفزيون الإيراني الرسمي أن الحرس الثوري الإيراني ألقى القبض على أعضاء «شبكة» تعمل لصالح إسرائيل كانت تخطط لتخريب منشأة إيران النووية الرئيسية تحت الأرض في فوردو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى