العالمرئيسي

روسيا تستعين بـ”كاميكازي” إيرانية في أوكرانيا

رصدت القوات الأوكرانية استخدام الجيش الروسي طائرات مسيرة إيرانية في تنفيذ ضربات بمنطقة خاركيف الأوكرانية، بحسب ما نقلت صحيفة وول ستريت جورنل عن قادة أوكرانيين.

وأشار القادة إلى أن هذه الطائرات المسيرة التي تحمل اسم “شاهد-163” ألحقت “أضرارا جسيمة” بمناطق أوكرانية.وقال الكولونيل روديون كولاغين، قائد الكتيبة المدفعية 92، للصحيفة إن القوات الروسية استخدمت الطائرات المسيرة الإيرانية بعد أن أعادت طلاءها بالألوان الروسية، وأعادت تسميتها باسم “جيرانيوم-2″، ورصدت في عدة مواقع في مناطق خاركيف الشمالية الشرقية.وأضاف أن القوات الروسية تطلق هذه الطائرات بشكل زوجي عادة، لاستهداف مدافع “هاوتزر” ومركبات مدرعة.وأوضح التقرير أن الطائرات الإيرانية المسيرة عن بعد تستخدمها القوات الروسية بشكل مكثف في خاركيف، حيث استطاعت القوات الأوكرانية استعادة أكثر من 8 آلاف كلم من الأراضي التي كانت تحتلها موسكو.ولفت الكولونيل كولاغين أن القوات الروسية تحاول التعويض عن قوة النيران المدفعية باللجوء للطائرات المسيرة.ونقلت وول ستريت جورنل عن خبراء فحصوا صورا لحطام الطائرات المسيرة قولهم “إنها تبدو كطائرات شاهد-163 الإيرانية” التي تمتاز بتصميم أجنحتها على شكل “دلتا”.

ويعتبر وجود هذه الطائرات المسيرة في حرب أوكرانيا عاملا مغيرا “للخطط العملياتية في كييف”، إذ قد يصعب الدفاع ضد هجمات “شاهد-136″، بحسب ما قال الرئيس التنفيذي لشركة “سيكس سليوشنز”، سكوت كرينو للصحيفة.وأضاف أنها قد تستخدم لاستهداف أنظمة الرادارات الأوكرانية وحتى المدفعيات، خاصة وهذه المسيرات قد تتضمن نظاما للتشويش يجعل رصدها أمرا صعبا على القوات الأوكرانية.

واستعادت أوكرانيا مناطق واسعة في الشرق من القوات الروسية المحتلة في الأسابيع الأخيرة، بفضل الأسلحة الثقيلة التي زودها بها حلفاؤها الغربيون.وتواجه موسكو موجة غضب من الغرب غداة العثور على مقبرة جماعية خارج مدينة إيزيوم التي كانت محتلة من جانب الروس وحيث يقول مسؤولون أوكرانيون إن علامات التعذيب بدت واضحة على جميع الجثث التي تم إخراجها.

ووصف الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، عناصر الجيش الروسي بأنهم “قتلة” و”جلادون”، وقال عبر قناته في تلغرام “روسيا لا تترك سوى الموت والمعاناة. قتلة وجلادون.

مجردون من كل شيء بشري”، متوعدا بتسليط “عقاب قاس عادل”.وتحدث عن “أكثر من 400 جثة” تم العثور عليها في مقبرة جماعية قرب إيزيوم “تحمل آثار تعذيب، للأطفال ولأشخاص لقوا حتفهم جراء القصف الصاروخي، ولمقاتلي القوات المسلحة الأوكرانية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى