العالمرئيسي

ستولتنبرغ: الوحدات الروسية “تعيد تموضعها” داخل أوكرانيا

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “ناتو” ينس ستولتنبرغ، الخميس، إن الوحدات العسكرية الروسية “لا تنسحب” ولكنها تقوم بعمليات “إعادة تموضع” داخل أوكرانيا.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة البلجيكية بروكسل، “وفق معلوماتنا الاستخبارية، فإن الوحدات الروسية لا تنسحب بل تعيد تموضعها (داخل أوكرانيا)”، بحسب وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية.

وأشار ستولتنبرغ إلى أن روسيا تحاول “إعادة تنظيم صفوفها وإرسال إمدادات وتعزيز (وجودها لشن) هجوم في إقليم دونباس شرقي أوكرانيا”.

وتابع: “لا يبدو أن روسيا خفَّضت عملياتها العسكرية في أوكرانيا، لكنها بدلاً من ذلك تعيد نشر قوات في إقليم دونباس”.

وأوضح أن “الضغط مستمر على كييف ومدن أخرى ويمكن توقع شن روسيا مزيدا من الأعمال الهجومية، التي تجلب معاناة أكثر”، دون مزيد من التوضيح.

كما أعرب ستولتنبرغ عن شكره لتركيا على استضافتها المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا، للتوصل إلى حل لإنهاء الحرب الدائرة.

وشهدت إسطنبول، الثلاثاء، مباحثات بين الوفدين الروسي والأوكراني، في قصر دولمة بهتشة، بهدف حل الأزمة الناشبة بين موسكو وكييف.

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية “مشددة” على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي “ناتو”، والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف “تدخلا في سيادتها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى