العالمرئيسي

سيناتور أميركي نافذ يهدد بعرقلة مبيعات الأسلحة للسعودية

هدد رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور النافذ، بوب منينديز، الاثنين، بعرقلة كل مبيعات الأسلحة المقبلة إلى السعودية، بسبب “دعمها” حرب روسيا في أوكرانيا، بقرارها في إطار تحالف “أوبك بلس” خفض إنتاج النفط.

وقال منينديز في بيان إنه “ببساطة، لا مجال للعب على الحبلين في هذا الصراع: إما أنك تدعم بقية دول العالم الحر في سعيها لمنع مجرم حرب من محو بلد بأكمله من الخريطة، أو أنك تدعمه”.

وأضاف السيناتور المعروف بانتقاده الصريح للرياض أن “المملكة العربية السعودية اختارت الخيار الثاني بقرار مريع دافعه مصلحة اقتصادية ذاتية”.

وتابع “يجب على الولايات المتحدة أن تجمد على الفور كل جوانب تعاوننا مع المملكة العربية السعودية، بما في ذلك أي مبيعات للأسلحة، وأي تعاون أمني بما يتجاوز ما هو ضروري بحت للدفاع عن الطواقم والمصالح الأميركية”. وشدد السيناتور الديموقراطي النافذ على أنه “بصفتي رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، لن أعطي الضوء الأخضر لأي تعاون مع الرياض، إلى أن تعيد المملكة تقييم موقفها في ما يتعلق بالحرب في أوكرانيا. لقد طفح الكيل”. وهذا الموقف هو الأحدث في سلسلة مواقف مماثلة صدرت عن أعضاء في الكونغرس يطالبون بإعادة النظر في العلاقات بين واشنطن والرياض.

لكن ما يزيد من أهمية موقف منينديز هو أنه صادر عن رئيس اللجنة التي تعطي الضوء الأخضر لأي مبيعات أسلحة إلى الخارج.وتستورد السعودية 70 بالمئة من الأسلحة عن طريق الولايات المتحدة، وفقا للسيناتور، رو خانا، في تغريدة سابقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى