العالمرئيسي

شولتس: ألمانيا تعتزم زيادة الإنفاق الدفاعي 2 %

أعلن المستشار الألماني أولاف شولتس أن بلاده تعتزم إنفاق مزيد على الدفاع، وأشار إلى خطط لتمويل الجيش بنسبة 2 في المائة من إجمالي الناتج المحلي.

وقال شولتس: «قررنا إنفاق 2 في المائة على الدفاع من أجل الجيش. وسوف نحقق العام المقبل هذا للمرة الأولى من أموال الموازنة ومن الصندوق الخاص».

وكانت ألمانيا قد أنشأت صندوقاً خاصاً للدفاع، قدره 100 مليار يورو (112 مليار دولار) بعد فترة قصيرة من انطلاق غزو روسيا لأوكرانيا، وذلك لسد أوجه النقص في الجيش.

ويدعو «حلف شمال الأطلسي» (الناتو) الدول الأعضاء إلى إنفاق 2 في المائة على الأقل من إجمالي الناتج المحلي على شؤون الدفاع، وهو هدف لم تفِ به ألمانيا منذ نهاية الحرب الباردة.

وفي معرض الحديث في مؤتمره الصحافي الصيفي التقليدي بالعاصمة برلين، اليوم (الجمعة)، تعهد شولتس بالحفاظ على أعلى إنفاق دفاعي في المستقبل، وقال: «أكرر هنا ما قلته في مناسبات كثيرة؛ سيظل هذا هو الوضع حتى عندما تستخدم الأصول الخاصة».

وأكد أعضاء «الناتو» الالتزام بنسبة الـ2 في المائة للدفاع خلال قمة الحلف في ليتوانيا هذا الأسبوع. وكان الإنفاق على الدفاع نقطة خلاف داخل «الناتو» على مدار سنوات، في حين دعت الولايات المتحدة ألمانيا، على نحو خاص، وغيرها من الدول الأوروبية الثرية، إلى مزيد من الإنفاق على الدفاع.

وأوضح أن «الهدف يظل يكمن في وقف التغير المناخي الذي يتسبب فيه الإنسان»، وأضاف: «الاستثمارات من أجل المستقبل جارية في ألمانيا بوتيرة متسارعة بشكل كبير».

وأشار شولتس إلى هدف الحكومة، المتمثل في الحصول على 80 في المائة من كهرباء البلاد عبر مصادر متجددة بحلول عام 2030، وأنه تم تحقيق أكثر من نصف هذه النسبة في الوقت الحالي، وفقاً لمصادر في قطاع هذه الصناعة.ولفت شولتس إلى أنه يتم توسيع شبكة الكهرباء الألمانية، وتقوم البلاد ببناء شبكة شحن للسيارات الكهربائية.

الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى