العالمرئيسي

صربيا تعتزم شراء مقاتلات فرنسية

أعلن الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، أن بلاده المتحالفة مع روسيا، تجري محادثات مع فرنسا  لشراء 12 مقاتلة جديدة من طراز “رافال”، وذلك بعد أيام من تسلّم بلجراد منظومة صينية متطوّرة مضادة للطائرات، نُفذت في عملية سرية.

وتعتمد صربيا تقليدياً على المقاتلات والتكنولوجيا الروسية، لكنها قد تشتري 24 مقاتلة من طراز “رافال” من إنتاج شركة “داسو” الفرنسية للطيران، كما قال فوتشيتش.

وأضاف، في إشارة إلى الفرنسيين: “كنا نتفاوض معهم خلال سنة، بشأن شراء 12 مقاتلة رافال جديدة، ونتفاوض أيضاً مع دولة أخرى بشأن شراء 12 مقاتلة رافال مستعملة”.

فوتشيتش الذي كان يتحدث بعدما تابع تدريبات عسكرية في وسط صربيا السبت، مع أبرز قادة الجيش الصربي، يجتهد لتحقيق توازن بين طموح صربيا في عضوية الاتحاد الأوروبي، والحفاظ على علاقات ودية مع روسيا، علماً أنه أُعيد انتخابه رئيساً الأحد الماضي، كما أفادت وكالة “بلومبرغ”.

وتعتمد صربيا على روسيا في الحصول على الغاز الطبيعي، إضافة إلى دعم جيوسياسي وإمدادات دفاعية. ولم تنضمّ بلجراد إلى العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على موسكو، بعد  غزو أوكرانيا، رغم أنها صوّتت ضد روسيا في قرارات لمجلس الأمن تدين الهجوم.

أشار فوتشيتش إلى أن تحسينات دفاعية أخرى قد تشمل إضافة سرب منفصل من قاذفات، تتفاوض صربيا بشأنها مع 3 دول أخرى.

الشرق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى