الأخبار الدفاعيةرئيسي

صواريخ الاستهداف الدقيق للقوات البرية: TRG-300 KAPLAN و BORA

كانت لأعوام القدرة على التعرض البري الدقيق ميزة خاصة بالقوات الجوية التركية، ولكن مع دخول صواريخ TRG-300 KAPLAN  و BORA مخزون القوات المسلحة التركية في عام 2014، حازت القوات البرية أيضا على هذه القدرة.   

وتحتل هذه الميزة أهمية كبيرة لدى الجيش التركي من ناحية قدرته على الردع. يذكر أنه بفضل الدقة التي تقدمها هذه الصواريخ بات من الممكن استهداف القواعد الجوية والبرية والبحرية وأنظمة الدفاع الجوي والمرافق الحساسة أيضا فضلا عن أوكار الإرهابيين.

سنتعرف على خصائص هذه الصواريخ بدءا من صاروخ TRG-300 KAPLAN

انطلق مشروع يحمل اسم  K+ في عام 2010 لإكساب صورارخ المدفعية KASIRGA الموجودة ضمن مخزون القوات المسلحة التركية منذ سنوات طويلة القدرة على الضرب بدقة.

وبالرغم من أن الهدف كان تطوير صواريخ KASIRGA، إلا أن شركة روكتسان أنتجت منتجا جديدا تماما. وتم تسليم النظام الصاروخي TRG-300 KAPLAN بتاريخ 18 نوفمبر 2016 للقوات المسلحة التركية بعد انتهاء أعمال تطويره وتأهيله التي استمرت قرابة ال 6 سنوات. وبحلول حزيران 2017 بوشر بأعمال تسليم الإنتاج السريع لهذه الصواريخ للقوات المسلحة التركية.

ويتكون صاروخ TRG-300 KAPLAN من سدادة تملك وظائف التقريب و الضرب، و وحدة ملاحة بالقصور الذاتي مدعمة بنظام التموضع العالمي وقسم تحكم بالتوجيه يملك نظام تحكم كهروميكانيكي، ورأس حربي فولاذي عالي الانفجار و محرك للصاروخ يعمل بالوقود الصلب و ذيول قابلة للطي تملك القدرة على الاستدارة بحرية.

ونظرا لقابلية لوحة التحكم في التوازن الموجودة في القسم الخلفي للصاروخ على للطي، فبالإمكان رمي الصاروخ  عبر جراب أصغر من جرابات KASIRGA العادية.

ويحمل الصاروخ الذي يزن 585 كيلو غرام رأس حربي بوزن 105 كغ، ويملك القدرة على التأثير في نصف قطر 70 متر .

ويملك الصاروخ المدمج بذخيرة  INSالمدعمة بنظام GPS + GLONASS  مدى جيبي لما دون ال 10 متر ،ويستطيع بفضل هذا توجيه ضربات دقيقة من 40 كم حتى 120 كم.

وأنتجت شركة روكتسان نسخة block-2 من صاروخ TRG-300 KAPLAN . هذا الصاروخ الذي يتراوح مداه الأقصى والأدنى بين 20 و 90 كم،  تم زيادة وزنه العام  ووزن رأسه الحربي ليصل وزنه العام إلى 670 كغ و يصل وزن رأسه الحربي إلى 190 كغ.

 واستخدم TRG-300 KAPLAN بشكل ناجح في عملية درع الفرات التي أطلقتها تركيا ضد نظام الأسد في العام الماضي، وتم تصديره إلى أذربيجان. وهناك احتمال كبير إلى أنه استخدم في حرب كاراباغ الثانية.

وهناك اهتمام من قبل القوات البحرية التركية ب TRG-300 من أجل عملياتها البرمائية. الجدير بالذكر أننا ننتظر إنتاج TRLG-300 بعد  TRLG-230

المنتج الثاني الذي سنتحدث عنه هو صاروخ  BORA

يعتبر  BORAالذي بوشر بأعمال تطويره في نوفمبر 2009 ، النظام الصاروخي ذو المدى الأطول من البر للبر لتركيا .

ودخل  BORAالذي بوشر بأعمال تطويره في نوفمبر 2009 ، النظام الصاروخي ذو المدى الأطول من البر للبر لتركيا .

 BORA المدمج بذخيرة  INS المدعمة ب GPS +GLONASS  يصل مداه الجيبي إلى ما دون ال 10 متر ،ويستطيع بفضل هذا تسديد ضربات دقيقة من 80 كم إلى مدى 280 كم وأكثر .

ويتم إطلاق  BORAمن داخل الكبسولات المعزولة التي تستخدم المواد المركبة والألمنيوم في مركبة الإطلاق.-

ويتم حمله عبر آلية 8×8 VOLAT  المنتجة من قبل شركة  MZKT بيلاروسية المنشأ ولكن لوحظ حمله على آلية 8X8 من إنتاج شركة BMC  في احتفالية افتتاح لإطلاق الأقمار الصناعية و أنظمة الفضاء و مركز أبحاث التقنيات المتقدمة ومنشأة إنتاج المواد الخام المتفجرة التي نظمتها شركة روكتسان بتاريخ 20 آب من عام 2020.

وأعلنت رئاسة الصناعات الدفاعية في الأيام الأخيرة من عام 202 إتمام عمليات تسليم صواريخ BORA

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى