العالمرئيسي

غانتس: إبرام صفقات سلاح بقيمة 3 مليارات دولار منذ “اتفاقيات إبراهيم”

دعا وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، الخميس، إلى تعزيز التعاون الإقليمي ضد إيران، قبل أسبوع من زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للمنطقة.

ونقلت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية عن غانتس قوله لصحفيين إسرائيليين: “إذا كنا سنحصي الطائرات بدون طيار والصواريخ التي تم إطلاقها، فسنرى أن وكلاء إيران يعملون ضد دول الخليج أكثر من ضد إسرائيل، وهذا سبب آخر لتعميق التعاون الإقليمي في مجال الدفاع الجوي والبحري، وغيرهما من المجالات”.

وكشف النقاب أن مسؤولي الأمن الإسرائيليين عقدوا نحو 150 اجتماعا مع نظرائهم الإقليميين منذ توقيع اتفاقيات إبراهيم في عام 2020.

وذكر أن إسرائيل وقّعت صفقات تزيد قيمتها عن 3 مليارات دولار مع دول في المنطقة، منذ توقيع الاتفاقات.

ولم يذكر غانتس أسماء الدول التي تم عقد الصفقات معها.

واعتبر غانتس أن زيارة بايدن لإسرائيل “تنقل أيضًا رسالة إلى إيران”.

وأضاف: “حقيقة أن الرئيس سيزور إسرائيل والمملكة العربية السعودية خلال جولته في الشرق الأوسط يعزز مكانة إسرائيل”.

ومن جهة ثانية، فقد نقلت عنه هيئة البث الإسرائيلية مطالبته للسلطة الفلسطينية بتوسيع أنشطتها الأمنية في المنطقة (أ) من الضفة الغربية، ووقف اللجوء إلى محكمة الجنايات الدولية، “من أجل بناء الثقة”.

ويقسم اتفاق أوسلو الضفة الغربية الى 3 مناطق وهي (أ) وتشمل المدن وتقع تحت المسؤولية الأمنية والمدنية الفلسطينية و(ب) وتقع تحت المسؤولية الأمنية الإسرائيلية والمدنية الفلسطينية و(ج) وتقع تحت المسؤولية الأمنية والمدنية الإسرائيلية.

كما أعلن اعتزام الحكومة الإسرائيلية رفع عدد التصاريح الممنوحة لعمال من قطاع غزة في إسرائيل إلى 20 ألفا.

ولكنه أشار إلى أن السماح بتنفيذ مشاريع مدنية كبيرة في غزة، مرهون بإعادة الإسرائيليين الأربعة الذين تحتجزهم حركة حماس هناك.

وعلى صعيد آخر، فقد نقلت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية عن غانتس قوله إن المُسيّرات الثلاث التي أطلقتها منظمة حزب الله باتجاه المياه الإقليمية، الأسبوع الماضي هي من صنع إيراني.

وكانت إسرائيل قد أعلنت أنها أسقطت المُسيّرات بصواريخ من البحر والجو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى