العالمرئيسي

الرياض وواشنطن تبحثان التنسيق لوقف”التدخلات الإيرانية” بالمنطقة

بحث وزير خارجية السعودية، فيصل بن فرحان، الثلاثاء، مع نظيره الأمريكي، أنتوني بلينكن، “تعزيز التنسيق المشترك بين البلدين لوقف التدخلات الإيرانية التخريبية في المنطقة”.

وعادة ما تشهد المنطقة حالة توتر، إذ تتهم واشنطن وعواصم خليجية، خاصة الرياض، طهران باستهداف سفن ومنشآت نفطية خليجية وتهديد الملاحة البحرية، وهو ما نفته إيران، وعرضت أكثر من مرة توقيع اتفاقية “عدم اعتداء” مع دول الخليج.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية الثلاثاء، بأن فرحان التقى بلينكن على “هامش اجتماع وزراء الخارجية والتنمية لدول مجموعة العشرين (المنعقد حاليا) في مدينة ماتيرا الإيطالية”.

وأضافت “بحث الجانبان تعزيز التنسيق المشترك بين البلدين لوقف التدخلات الإيرانية التخريبية في المنطقة”.

كما بحثا “وقف تمويل إيران لميليشيا الحوثي الإرهابية في اليمن والجماعات الإرهابية المتطرفة التي تهدد السلم والأمن الدوليين، فضلا عن آخر المستجدات (لم يحددها) على الساحتين الإقليمية والدولية”، وفق المصدر ذاته.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من الخارجية الأمريكية بشأن تفاصيل اللقاء.

وفي 8 مارس/آذار الماضي، قالت متحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي، في مؤتمر صحفي، إن المملكة تواجه “تهديدات أمنية حقيقية من جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران (..) ونحن بالطبع نواصل العمل بتعاون وثيق مع السعوديين ، بالنظر إلى التهديد”.

وبشكل متكرر تطلق جماعة الحوثي، صواريخ باليستية ومقذوفات ومسيرات على مناطق سعودية، خلف بعضها خسائر بشرية ومادية، وسط استمرار الحرب في اليمن للعام السابع على التوالي، وقيادة الرياض تحالف عسكريا لمواجهة تلك الجماعة المدعومة عادة من إيران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى