العالمرئيسي

اتفاق أمريكي إسرائيلي لتشكيل لجنة لبحث تسليح إيران لحلفائها

 اتفقت الحليفتان، الولايات المتحدة وإسرائيل، الثلاثاء، على تشكيل لجنة مشتركة لبحث “التهديدات” التي تشكلها الطائرات من دون طيار والصواريخ دقيقة التوجيه، التي تزود بها إيران جماعات موالية لها في منطقة الشرق الأوسط.

جاء ذلك في بيان للبيت الأبيض، عقب اجتماع في سفارة تل أبيب بواشنطن، جمع رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، مئير بن شبات ومستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، بحسب الموقع الإلكتروني لصحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية.

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلن الجيش الإسرائيلي إسقاط طائرة مسيرة تابعة لجماعة “حزب الله” اللبنانية، بعد اختراقها أجواء البلاد. ولم يتسن الحصول على تعقيب من الجماعة، وهي حليفة إيران.

وأطلع سوليفان المسؤول الإسرائيلي على سير المفاوضات المتواصلة في العاصمة النمساوية فيينا لإحياء الاتفاق النووي الموقع في 2015 بين إيران والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والصين وروسيا وألمانيا.

وشدد على أن واشنطن ستتشاور مع إسرائيل عن كثب بشأن الملف النووي الإيراني، وفق البيان.

وتعتبر كل من إسرائيل، التي تمتلك رؤوسا نووية غير خاضعة لرقابة دولية، وإيران الدولة الأخرى العدو الأول لها.

واتفق سوليفان وبن شبات على أن “أنشطة إيران الإقليمية تشكل تهديدا كبيرا”.

وأكد سوليفان على أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن “يدعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها”.

ويفرض اتفاق 2015 قيودا على البرنامج النووي الإيراني، مقابل رفع العقوبات الدولية عن طهران.

وتنفي طهران اتهامات لها بالسعي إلى إنتاج أسلحة نووية، وتقول إن برنامجها مصمم للأغراض السلمية.

والإثنين، بدأ وفد أمني إسرائيلي، بقيادة بن شبات ورئيس جهاز المخابرات الخارجي (الموساد)، يوسي كوهين، زيارة غير معلنة المدة إلى واشنطن.

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية، وجه رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، بن شبات بالتعبير عن معارضته لعودة واشنطن إلى الاتفاق النووي.

وفي 2018، انسحبت إدارة الرئيس الأمريكي حينها، دونالد ترامب (2017-2021) من الاتفاق، وفرضت عقوبات اقتصادية على طهران.

وفيما يتعلق بالملف الفلسطيني، قال سوليفان إن واشنطن “تبذل جهودا لتعزيز السلام بين إسرائيل والفلسطينيين على أساس حل الدولتين”، وفق البيان.

والمفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيل متوقفة منذ عام 2014؛ جراء رفض إسرائيل وقف الاستيطان، وإطلاق سراح معتقلين قدامى، والقبول بحدود ما قبل حرب يونيو/ حزيران 1967 أساسا لحل الدولتين.

وأدان سوليفان إطلاق الصواريخ من قطاع غزة تجاه المستوطنات الإسرائيلية.

وخلال الأيام الماضية، أطلقت فصائل فلسطينية صواريخ من غزة باتجاه مستوطنات إسرائيلية محاذية، ردا على الاعتداءات التي ترتكبها إسرائيل في مدينة القدس الفلسطينية المحتلة.

ومنذ 15 عاما، تحاصر إسرائيل قطاع غزة، حيث يعيش أكثر من مليوني نسمة، وذلك منذ أن فازت حركة “حماس”، بالانتخابات التشريعية الفلسطينية، صيف 2006.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى