العالمرئيسي

البنتاغون: قرار نشر القوات الأمريكية بأوروبا “لم يتخذ بعد”

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، الثلاثاء، أن القرار بشأن نشر قوات أمريكية إضافية في أوروبا لم يتخذ بعد.

جاء ذلك بحسب ما نقل موقع قناة الحرة الأمريكية عن المتحدث باسم وزارة الدفاع، جون كيربي، اليوم.

وقال كيربي إن الجنود الأمريكيين، الذين وضعوا في حالة تأهب قصوى، أمس الإثنين، لا يزالون داخل الأراضي الأمريكية ومستعدون للتحرك متى اتخذ الناتو قرار تفعيل قوة الردع.

وأضاف المتحدث باسم البنتاغون أن قرارا بإرسال أنظمة دفاع متطورة إلى أوروبا “لم يتخذ بعد”، والمشاورات مع الحلفاء في الناتو مستمرة لتحديد احتياجاتهم.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية أعلنت، الإثنين، رفع جاهزيتها لنشر جنودها بسبب التوترات التي تشهدها أوروبا.

وأمر وزير الدفاع لويد أوستن، بزيادة جاهزية وتأهب وحدات عسكرية من نحو 8500 جندي داخل الولايات المتحدة لتكون مستعدة في مدة زمنية قصيرة للانتشار في أوروبا، إذا تم تفعيل قوة الردع السريع التابعة للناتو.

من جهته قال متحدث باسم الحكومة اليابانية، الأربعاء، إن اليابان والولايات المتحدة “ستعملان معا بشكل وثيق” في حالة غزو روسيا لأوكرانيا.

وأضاف المتحدث أن “مناقشات مع الولايات المتحدة حول ما سيحدث في حالة الغزو جرت خلال اجتماع قمة عبر الأثير، جرى الأسبوع الماضي”.

وكان بايدن أعلن، الثلاثاء، أنه مستعد لفرض عقوبات على نظيره الروسي، فلاديمير بوتين. شخصيا إذا شنت القوات الروسية هجوما على أوكرانيا.

وتوترت العلاقات بين كييف وموسكو منذ نحو 8 سنوات، على خلفية ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها بطريقة غير قانونية، ودعمها الانفصاليين الموالين لها في “دونباس”.

ومؤخرا، وجهت الدول الغربية اتهامات إلى روسيا بشأن حشد قواتها قرب الحدود الأوكرانية، فيما هددت واشنطن بفرض عقوبات على روسيا في حال “شنت هجوما” على أوكرانيا.

من جهتها، رفضت روسيا الاتهامات بشأن تحركات قواتها داخل أراضيها، ونفت وجود أي خطط “عدوانية” لديها تجاه أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى