العالمرئيسي

التطورات الأمنية في البلدان العربية خلال شهر تشرين الثاني

مصر

نفذت القوات البحرية المصرية والقوات البحرية الأمريكية بتاريخ 1 تشرين الثاني تدريبا بحريا عابرا بنطاق الأسطول الجنوبي المصري بالبحر الأحمر.

واشتمل التدريب على مجموعة من الأنشطة القتالية البحرية المختلفة، والتي ركزت على تعزيز إجراءات الأمن البحري بالبحر الأحمر والذي يشمل تبادل الموقف العملياتي بمسرح العمليات البحري المشترك.

نفذت القوات الجوية المصرية و الهندية تدريبا جويا على مدار عدة أيام بمشاركة عدد من الطائرات المقاتلة متعددة المهام لكلا الجانبين بإحدى القواعد الجوية في مصر وفقا لما أعلن الجيش المصري في 3 تشرين الثاني.

وقال المتحدث باسم الجيش المصري أن التدريب شمل التزود بالوقود في الجو، ومهاجمة الأهداف المعادية  و الدفاع عن الاهداف الحيوية، مشيرا أن التدريب أظهر مدى ما وصل إليه مقاتلوا القوات الجوية من مستوى احترافي تؤهلهم لتنفيذ كافة المهام التي توكل إليهم.

نشر موقع تاكتيكال ريبورت الاستخباراتي خبرا مفاده أن القوات المسلحة المصرية تخطط لشراء أنظمة صواريخ VİLHA  عالية الدقة و التي طورتها المؤسسة الحكومية الأوكرانية “مكتب التصميم الحكومي في كييف لوتش Luch “

كما أفاد تاكتيكال ريبورت أن مكتب Luch الأوكراني يتفاوض لبيع نسخته المتقدمة من نظام إطلاق الصواريخ المتعدد VİLKHA ، المسمى VİLKHA-M  .

انطلق بتاريخ 29 تشرين الثاني في القاهرة، المعرض الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية “إيديكس 2021″، والذى استمرت فعالياته حتى 2 ديسمبر 2021.

الجزائر

دشن قائد الأركان الجزائري الفريق سعيد شنقريحة بتاريخ 4 تشرين الثاني نادي الخدمات الطبية الاجتماعية ببوشاوي بالناحية العسكرية الأولى، وفق بيان عن وزارة الدفاع الجزائرية.

وحسب بيان وزارة الدفاع الجزائرية، “جاء التدشين في إطار متابعة وتفقد مختلف المشاريع المنشآتية للجيش الوطني الشعبي”.

رست بتاريخ 22 تشرين الثاني، الفرقاطة ALMAGIR-260 التابعة للبحرية الباكستانية في ميناء الجزائر.

ويأتي هذا التوقف في إطار تجسيد التعاون العسكري الثنائي الجزائري الباكستاني، حيث ستنفذ وحدة عائمة من قوات البحرية الجزائرية تمرينا من نوع PASSEX  مع الفرقاطة الباكستانية، سيسمح بتبادل الخبرات و تعزيز التنسيق المشترك في مجال البحث و الإنقاذ في البحر.

السعودية

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية بتاريخ 4 تشرين الثاني موافقتها على إمكانية بيع السعودية صواريخ جو-جو متوسطة المدى من طراز  “AIM-120C”، ومعدات مرتبطة بها في صفقة تصل قيمتها إلى 650 مليون دولار أمريكي.

وطلبت السعودية شراء 280 صاروخ “AIM-120C-7/C-8” المتقدم متوسط المدى، و596 من قاذفات الصواريخ من طراز “LAU-128″، بحسب المصدر نفسه.

كما تشمل الصفقة أيضا معدات دعم وقطاع غيار وخدمات الدعم الهندسي والتقني واللوجستي.

انطلقت بتاريخ 7 تشرين الثاني مناورات تمرين “رماية الخليج 2021” التى شاركت بها القوات البرية الملكية السعودية مع القوة البرية الكويتية فى مجمع ميادين الأديرع بمشاركة قوة “سبارتن” التابعة للجيش الأمريكي.

نشرت وزارة الدفاع السعودية بتاريخ 11 تشرين الثاني مقطع فيديو من تدريبات عسكرية صاروخية على أنظمة مضادة للصواريخ البالستية.

وقعت «شركة التدريع للصناعة»؛ إحدى كبرى الشركات المصنّعة للمدرعات في السعودية، بتاريخ 13 تشرين الثاني مذكرة تفاهم مع «Teledyne FLIR»؛ الشركة العالمية الرائدة في حلول الاستشعار الذكي للتطبيقات الدفاعية والصناعية.


أكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن بتاريخ 20 تشرين الثاني أن بلاده تعمل مع حلفائها من أجل تعزيز الدفاعات الجوية السعودية.

وأوضح أوستن أن تعزيز الدفاعات الجوية السعودية يأتي في إطار مواجهة إيران، مؤكدا أن “دعم إيران للإرهاب من المخاطر العابرة للحدود والتي يجب مواجهتها”، حسب تعبيره.

المغرب

ذكر موقع Rue 20 المغربي بتاريخ 10 تشرين الثاني  أن شركة Thales الفرنسية أعلنت أنها سلمت الرباط في يوليو الماضي منظومة 400 Ground Master رادارية قادرة على كشف الأهداف على مسافة 500 كم.

وأفادت وسائل إعلام مغاربية بأن المغرب أصبح يملك 3 منظومات من رادارات GroundMaster 400

أفاد موقع “ديفنسا “الإسباني بتاريخ 8 تشرين الثاني، أن المغرب يستعد لاستقبال واحدة من أقوى الطائرات المقاتلة في العالم، وهي طائرة “F-16 BLOCK 72″، التي طلبها عام ٢٠١٩، من خلال تحديث اثنتين من قواعده الجوية التابعة لسلاح الجو الملكي.

ووفقا لشركة “مارتن لوكهيد”، المصنعة لهذا الطراز من الطائرات الحربية، فإن المغرب قريب من الحصول على سرب جديد منها، وهي تشبه نظيرتها “F-35″، من حيث الأنظمة الموجودة على متنها، بحسب موقع”هسبريس” المغربي.

وافقت وزارة الدفاع الأمريكية”البنتاغون”  بتاريخ 18 تشرين الثاني على صفقة بيع منظومة الدفاع الجوي Patriot Pac-3 MSE لصالح المملكة المغربية.

ونشرت صحيفة “انسايد ديفانس” المتخصصة، أن البنتاغون وافق على صفقة بين شركة ‘لوكهيد مارتن’ الرائدة عالمياً في صناعة الأسلحة و القوات المسلحة الملكية المغربية، لتزويد المملكة بأحدث منظومة الدفاع الجوي في العالم.

لبنان

نظمت مديرية التوجيه في قيادة الجيش اللبناني بتاريخ 4 تشرين الثاني مناورة عسكرية لعناصرها ضمن إطار تمرين SOFEX 2021  حول مفهوم العمليات الخاصة بمكافحة الإرهاب، الذي ينفذ بالاشتراك مع مدرسة القوات الخاصة و فريق تدريب أمريكي.

الإمارات

اكتمل بتاريخ 8 تشرين الثاني وصول القوات البرية الملكية السعودية إلى الإمارات للمشاركة في تمرين”المصير واحد/1″.

وبحسب “وام”، فإن هذا التمرين يأتي بهدف “تعزيز أواصر التعاون العسكري الدفاعي المشترك وتبادل الخبرات والمعرفة العسكرية بين الجانبين من خلال مراحل التدريب المختلفة، ورفع مستوى القدرات العملياتية للوحدات المشاركة وتوحيد المفاهيم وتحقيق التجانس والتوافق وترسيخ مبادئ وأسس التنسيق والعمل المشترك”.

أعلنت شركة”البيت سيستمز” الإسرائيلية للصناعات الدفاعية بتاريخ 15 تشرين الثاني فتح فرع لها في الإمارات العربية المتحدة، في خطوة تأتي قبيل زيارة مقررة لوزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس إلى دبي مطلع الأسبوع.

وقالت الشركة المصنعة للطائرات العسكرية المسيّرة من طراز “هيرميس” وأنظمة استطلاع كهروضوئية في بيان إنها أنشأت الفرع من أجل “إنشاء تعاون طويل الأمد مع القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة”.

أعلنت الإمارات بتاريخ 16 تشرين الثاني أنها تعتزم شراء منظومة الدفاع الجوية الكورية الجنوبية (MSAM)، وأن قيمة الصفقة قد تصل إلى نحو 3.5 مليار دولار أمريكي.

وقالت وزارة الدفاع الإماراتية في تغريدة عبر “تويتر” إنها تعتزم “الاستحواذ على منظومة الدفاع الجوية الكورية (MSAM) والتي ستشكل إضافة نوعية لقدرات وإمكانيات الدفاع الجوي الوطنية”، موضحة أن قيمة الصفقة قد تصل إلى نحو 3.5 مليار دولار أمريكي (ما يعادل نحو 12.9مليار درهم).

قالت مسؤولة أمريكية بتاريخ 16 تشرين الثاني إن بلادها تعتزم بيع 50 طائرة مقاتلة شبح اف-35 للإمارات  لكن يتعين أن يكون هناك تفاهم واضح بخصوص “التزامات إماراتية”. جاء ذلك وسط بطء التقدم في عملية البيع ومخاوف أمريكية بخصوص علاقة أبوظبي مع الصين.

أعلنت وزارة الدفاع الإماراتية بتاريخ 17 تشرين الثاني  عن إبرام سبع صفقات بقيمة مليار و742 مليون و429 ألف درهم مع شركات محلية ودولية في معرض دبي للطيران 2021، ليبلغ إجمالي الصفقات المبرمة خلال أربعة أيام 23 صفقة بقيمة إجمالية بلغت 22 مليار و523 مليون و876 ألف درهم.

اكتشف جهاز الاستخبارات الأمريكي بتاريخ 19  أن الصين شرعت في بناء موقع عسكري سرّاً، يقع في أحد المواني الإماراتية قرب أبو ظبي، وفق تحقيق نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال”.

اختتم بتاريخ 27 تشرين الثاني التمرين العسكري المشترك”المصير الواحد” الذي أقيم على الأراضي الإماراتية بين القوات البرية السعودية و القوات البرية الإماراتية.

ويأتي التمرين ضمن عدد من التمارين المشتركة في إطار التعاون و التنسيق و تبادل الخبرات العسكرية بين البلدين و تطوير القدرات و إثراء الخبرات العسكرية.

الأردن

قال رئيس مجلس إدارة شركة جدارا للأنظمة و المعدات الدفاعية الأردنية”مارك فوليشن” بتاريخ 14 تشرين الثاني إنه يتم حاليا تطوير صاروخ مضاد للدروع ATGM في الشركة بحيث يكون نظام توجيه الصاروخ الجديد Spear مستقل حسب مبدأ اطلق وانسى والذي لن يكون أقل من الصاروخ FGM-148 Javelin الأمريكي الشهير.

البحرين

دعا رئيس البرازيل، جايير بولسونارو، بتاريخ 17 تشرين الثاني  ، البحرين إلى شراكة بمجال الصناعات الدفاعية، فيما أشار إلى وجود رغبة مع الإمارات على التعاون في هذا المجال

قطر

اختبر سلاح الجو الأميري القطري بتاريخ25 تشرين الثاني أول طائرة قطرية من طراز تايفون، حلقت في سماء بريطانيا و بحضور نائب رئيس الوزراء وزير الدولة  لشؤون الدفاع خالد بن محمد العطية.

وأفادت وزارة الدفاع القطرية، في تغريدة لها الخميس، أن العطية زار منشأة شركة “بي آيه إس سيستمز” في مدينة وارتون البريطانية، حيث شملت الزيارة الاطلاع على سير الأعمال في خط إنتاج طائرات “التايفون” و”الهوك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى