العالمرئيسي

المملكة المتحدة ووكالة ناسا توقعان اتفاقية قبيل إطلاق بعثة إلى القمر مستقبلاً

وقعت وكالة الفضاء البريطانية ووكالة ناسا وشركاء آخرون اتفاقية بتاريخ 13 أكتوبر 2020، وصفوها ب”التاريخية” تتضمن مبادئ الاستكشاف و العلوم والنشاط التجاري في الفضاء الخارجي، وذلك قبيل إطلاق بعثة إلى القمر مستقبلاً.

جاء هذا في بيان صحفي نشره موقع GOV.UK. ووفقا للموقع، فإنه يسعى برنامج وكالة ناسا “آرتميس” إلى إنزال أول امرأة والرجل التالي من رواد الفضاء على سطح القمر بحلول سنة 2024. وأنه سيتم تعاون بين شركاء تجاريين ودوليين لأجل تحقيق تواجد مستدام على سطح القمر كخطوة إطلاق أول بعثة للإنسان إلى المريخ.

وأضاف البيان أن الولايات المتحدة ستلعب دوراً أساسياً في هذه المرحلة، وتابع”ستشارك مؤسسات تجارية من أنحاء المملكة في بناء وحدة الخدمات والوحدة السكنية في “البوابة القمرية”، وهي محطة فضائية جديدة تدور في مدار القمر، وذلك من شأنه أن يعود بفوائد اقتصادية وتوفير فرص عمل عالية المهارة. “

وأعلن البيان أن المملكة المتحدة رصدت بالفعل 16 مليون جنيه استرليني للمرحلة الأولى من تصميم عناصر المحطة الفضائية هذه”.

وأشار البيان  إلى أن”الغرض من التعاون الدولي بشأن اتفاقيات آرتميس ليس دعم عمليات الاستكشاف الفضائية وحسب، بل أيضاً تعزيز العلاقات السلمية بين الدول، ففي صميم هذه الاتفاقات هناك مطلب أن تكون جميع النشاطات لأغراض سلمية، وفق ما تنص عليه معاهدة الفضاء الخارجي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى