العالمرئيسي

حكومة الوفاق الليبية توقع اتفاقية للدفاع المشترك مع إيطاليا

وقعت حكومة الوفاق الليبية اتفاقية للدفاع المشترك والتعاون العسكري مع إيطاليا في مدينة روما.

وتشمل الاتفاقية مشاركة الطرفين في التدريبات العسكرية و المناورات المشتركة، وهيكلة وتنظيم المؤسسات العسكرية والأمنية، وتجهيز الوحدات العسكرية والأمنية.

وقال وزير الدفاع في حكومة الوفاق العقيد صلاح الدين النمروش إن الاتفاقية تنص على إنشاء لجنة مشتركة للتعاون العسكري والتطوير والاستشارات والتعاون في مجال الهجرة غير النظامية.

وتشمل الاتفاقية التعاون في مجال الطب العسكري و تبادل الاستشاريين والمعلومات والخبرات في مجالات البحث العلمي والتقني والأمن العسكري.

وذكر الوزير الليبي” مساعينا في وزارة الدفاع لتطوير وبناء القدرات وتعزيز التعاون الثنائي مع الدول الشقيقة والصديقة بدأت مع الحليف التركي والقطري”

وتابع”والآن مع الجانب الإيطالي، حيث سيمتد التعاون ليشمل كل الدول التي وقفت مع الشعب الليبي”.

ولم يذكر البيان تفاصيل عن حفل التوقيع ومن حضره من الجانب الإيطالي.

وفي 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2019 وقعت تركيا وليبيا مذكرتي تفاهم تتعلقان بالتعاون الأمني والعسكري، وتحديد مناطق الصلاحية البحرية.

ومنذ سنوات، تعاني ليبيا صراعاً مسلحاً، حيث تنازع مليشيا الجنرال الانقلابي خليفة حفتر، بدعم من دول عربية وغربية، الحكومة الليبية على الشرعية والسلطة، ما أسقط قتلى وجرحى بين المدنيين، بجانب دمار مادي هائل.

ومنذ 23 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يسود ليبيا اتفاق لوقف إطلاق النار، تخرقه مليشيا حفتر بين الحين والآخر، رغم تحقيق الفرقاء تقدماً في مفاوضات على المستويين العسكري والسياسي للتوصل إلى حل سلمي للنزاع الدموي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى