الأخبار الدفاعيةرئيسي

رادار الملاحة الوطنية للطرادات من صنف ادا “ALPER”

تستخدم أصناف عدة من الرادارت في المنصات البحرية لأهداف مختلفة.

ومن بين هذه الرادارات المستخدمة رادار البحث الجوي و رادار التحكم بالإطلاق ورادار الملاحة البحرية. ولدى تركيا رادار من إنتاج شركة أسلسان يستخدم في الملاحة البحرية  هو رادار ALPER .

ويؤدي رادار ALPER، مهمة تعيين جميع الأهداف البحرية التي تتحرك فوق سطح الماء في كافة الظروف الجوية ليلا ونهارا. وإن أهم ميزة لرادار ALPER هي قدرته على تعيين الأهداف مع عدم توفر إمكانية تعيين موقعه بفضل خاصية LPI/Low Probability of Intercept التي يملكها.

ويتألف الرادار من عدة وحدات بينها الأنتن و وموجة الأنتن ووحدة استقبال الرادار ووحدة معالجة الإشارة ووحدة توزيع الطاقة. وهو يملك خاصية التنقل بين الترددات.  ويمكن استخدام رادار ALPER من وحدة تحكم مشتركة في حال دمجه مع أنظمة إدارة القتال و رادارت الملاحة الأخرى على متن السفينة.

الرادار الذي يملك تردد تشغيل من شريط X ، لديه قوة انطلاق مختلفة تتعدد بين , 1 W, 0,1 W, 0,01 W, 0,001 W. و نسبة دقة النطاق للرادار الذي يصل مداه إلى 22 كم هي ما دون ال 5 متر. وهذا الرقم هو رقم جيد للغاية.

ويمكن دمج ALPER الملائم للعمل لمدة 24 ساعة، بمنصة جديدة بسهولة.

ونسبة تعرض الرادار ALPER  لعطل هي منخفضة جدا، و هو يملك هيكل معياري قابل للإصلاح بسهولة.

ومن المخطط أن يستخدم ALPER الذي يستخدم الآن بشكل فعلي من قبل القوات البحرية في الطرادات من صنف ADA و  BAYRAKTAR و SANCAKTAR  في الفرقاطات من صنف İ و TCG ANADOLU LHD و المنصات الجديدة القادمة. الجدير بالذكر أنه يجري تصدير ALPER إلى باكستان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى