الأخبار الدفاعيةرئيسي

عربات الإسعاف المدرعة..آليات التدخل لإسعاف العناصر المصابة

من الضروري إجراء مداخلات طبية عاجلة للعناصر التي تصاب بجروح أثناء العمليات على الساحة و إبعادهم عن منطقة الصراع بشكل آمن وإيصالهم إلى المشفى بشكل عاجل.

وتستخدم الجيوش المتطورة في هذا الإطار آليات إسعاف مدرعة.واستخدمت القوات المسلحة التركية سابقا المركبات المجنزرة المدرعة M113التي تم تحويلها إلى عربات إسعاف.

لكن هذه الآليات كانت تملك مشاكل مثل كونها  مجنزرة ومحدودة الحجم، بالإضافة إلى كونها لا تقدم حماية كافية ضد الدروع مثل الألغام و الصواريخ و سرعتها الضئيلة.

ولهذا السبب أنتجت العديد من الشركات المحلية آليات إسعاف مدرعة و أكسبت بذلك مخزون القوات المسلحة التركية بعض المنتجات.

المنتج الأول الذي سنتطرق إليه، هي عربة الإسعاف   KİRPİ-2 من إنتاج شركة  BMC والتي تستخدم بكثرة من قبل القوات المسلحة التركية. و سنتناول آلية الإسعاف KİRPİ-2 فقط بالرغم من تواجد آلية الإسعاف KİRPİ أيضا ضمن مخزون القوات المسلحة، وهذا بسبب عدم توفر تفاصيل عن آلية KİRPİ و تواجدها بنسبة قليلة جدا.

KİRPİ-2 التي تعتبر النسخة المطورة عن  KİRPİو التي تصنف ضمن الآليات التي توفر حماية ضد الألغام، تستخدم بكثرة من قبل القوات المسلحة التركية و قوى الجاندرما.

وتم ترجيحها كعربة إسعاف لأسباب عدة منها الحماية التي توفرها هذه الآلية و الحجم الداخلي الكبير لها وسرعتها .

وتستخدم KİRPİ-2  كعربة إسعاف كاملة التجهيزات. ووفقا للمعلومات التي شاركتها شركة  BMCفإنه يوجد في داخل الآلية نقالة و أجهزة طبية مثل جهاز تخطيط القلب و جهاز الصدمات الكهربائية و مراوح ميكانيكية متحركة و مقياس ضغط الدم المحمول و مستلزمات طبية عامة مثل مجموعة التشخيص و حقيبة الجثة و عكازة القدم وصندوق نقل لقاح معزول و كذلك مستلزمات للاستخدام لمرة واحدة مثل مستلزمات الأوكسجين و قناع الاستنشاق للأنف والقسطرةو السيروم و الحقن والخ ..ومستلزمات الإسعاف الأولي مثل المجموعات الأساسية الطبية و أسطوانة اكسجين و المثبتات مثل مجلّس العمود الفقري و مجموعة التجبير و سترة الإنقاذ و مجموعة طوق العنق

ويمكن دعم الآلية التي تملك بالأساس حماية كبيرة ضد الألغام والصواريخ بقذائف ضبابية  لتأمين الحماية ضد مدمرات الدبابات الموجهة بالليزر، ودعمها بقفص درع للحماية ضد قذائف ال آر بي جي.

وتبلغ السرعة القصوى للآلية 105 كم في الساعة وبالتالي فهي تستطيع إيصال العناصر الجرحى بسرعة إلى المستشفى. 

الجدير بالذكر أن تركيا استخدمت وما تزال تستخدم هذه الآليات في سوريا في مناطق عملياتها بهدف تأمين خدمات صحية للمدنيين المتواجدين هناك.

الشركة الأخرى المحلية التي تتنج آليات إسعاف مدرعة هي شركة  FNSS

تنتج شركة FNSS عربات إسعاف معاد تشكيلها من آليات AKINCI ZMA و M113 و أيضا عربة إسعاف معاد تشكيلها من العربة المدرعة ذات العجلات التكتيكية 8X8.

وكون آليات  AKINCIو M113  منتجات قديمة وأكثر بساطة من غيرها، فإننا سنتناول عربة الإسعاف  PARS 8X8 الأكثر تطورا للشركة وذات القدرات الأكبر.

آلية PARS 8X8 تملك قدرة كبيرة على المناورة و هي ذات سرعة كبيرة و تقدم حماية عالية. وأنتجت بهدف التدخل بشكل عاجل للعناصر المصابة والمريضة و نقلهم من مكان الصراع بشكل فعال تحت الحماية التي تقدمها.

وتملك عربة الإسعاف PARS 8X8 سعة كبيرة فهي تتسع للقبطان و عنصرين من الطاقم الطبي و هناك نقالة تتسع لشخصين مستلقيا و لأربعة أشخاص في وضعية الجلوس  أو لثمانية أشخاص في حال كان جميعهم في وضعية الجلوس.

وتم تصدير آلية الإسعاف  PARS 8X8الغير متواجدة ضمن مخزون القوات المسلحة التركية إلى دولتين .

وتملك شركة  OTOKAR التي تعتبر من أكبر الشركات المنتجة للآليات البرية في تركيا، آليات الإسعاف  COBRA-2 و  URALإلا أنه ليس هناك معلومات مفصلة حول هذه المنتجات.

أحد الشركات المنتجة لعربات الإسعاف المدرعة أيضا في تركيا هي KATMERCİLER.

الشركة سمت آلياتها بآلية الإسعاف المدرعة 4X4 بشكل مباشر، وتتشاطر هذه الآليات نفس الأهداف التي أنتجت من أجلها الآليات السابقة. وهي مصممة  ومجهزة على هيكل سيارة Ford F550.

ويمكن إجراء عملية جراحية للمرضى واقفا بفضل حجمها الداخلي الواسع، وتتسع الآلية ل 5 مرضى و عنصرين طبيين و سائق، أي أنها تتسع ل 8 أشخاص.

ويمكن تخصيص الآلية لمستويات حماية بالستية و تشكيلها حسب رغبة المستخدم. ولا تتواجد الآلية ضمن مخزون القوات المسلحة التركية إلا أنه تم تصديرها إلى الجيش الليبي.

أحد الشركات المنتجة لآليات الإسعاف المحلية أيضا هي شركة NUROL MAKİNA

هناك نموذج لسيارة إسعاف للآلية الأكثر نجاحا للشركة و التي يتم تصديرها إلى دول مختلفة وهي EJDER YALÇIN 4X4 وتملك آلية الإسعاف EJDER YALÇIN حجما داخليا واسعا  وقدرة كبيرة على المناورة وتوفير الحماية.

وتم توقيع اتفاقية مع دولة شرق أوسطية من أجل EJDER YALÇIN.

شركة أخرى منتجة لعربات الإسعاف المدرعة هي شركة BEST GRUP

تملك آلية الإسعاف التي أطلقت عليها الشركة اسم آلية الإسعاف المدرعة بشكل مباشر الأهداف نفسها مع المنتجات الأخرى. وصممت الآلية ذات الدفع الرباعي لتوفير حماية بالستية كبيرة .

وتتسع الآلية للسائق و عنصرين من الطاقم الطبي و مريضين في وضعية استلقاء أو مريض واحد و ثلاثة مرضى في وضعية وقوف. وهناك بداخل الآلية معدات طبية و نقالات.

وبإمكان الآلية مقاومة القنابل البالستية C4 و الرصاصات  7.62 x 51mm. ولا تتواجد الآلية داخل مخزون القوات المسلحة التركية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى