العالمرئيسي

فايننشال تايمز: ” بلاك ووتر” متهمة بدعم حفتر بالتحايل على قرار تصدير السلاح إلى ليبيا

نشرت صحيفة “فايننشال تايمز” تقريرا، قالت فيه إن الرئيس السابق لشركة” بلاك ووتر”للتعهدات الأمنية إريك برينس،  ساعد الجنرال الانقلابي خليفة حفتر على تجنب حظر السلاح على ليبيا.

ونقلت الصحيفة عن تقرير صادر عن لجنة الخبراء في الأمم المتحدة إن “برينس حاول مساعدة حفتر في السيطرة على كامل ليبيا وتجنب حظر السلاح، وذلك بعد أن شن حفتر في أبريل 2019 حربا ضد الحكومة التي تدعمها الأمم المتحدة في طرابلس”.

وكشف التقرير أنه “بعد أيام من بدء الحملة التقى برينس مع حفتر في القاهرة وقدم مقترحا لتدخل عسكري خاص. وشمل التدخل العسكري بقيمة 80 مليون دولار مقاتلات وقدرات إلكترونية وقدرة لاعتراض السفن التركية في البحر. وشملت العملية التي أطلق عليها “أوبس” اختطاف وتجميد أفراد في ليبيا”.

واشتملت العملية التي أطلق عليها “عملية أوبس” على “اختطاف وتجميد أفراد يعتبرون أرصدة ثمينة في ليبيا”، حسبما ورد في تقرير خبراء الأمم المتحدة.

وقالوا إن برينس خرق قرار مجلس الأمن الصادر بحظر تصدير السلاح إلى ليبيا “من ناحية أنه قام على أقل تقدير بالمساعدة على التهرب من بنود حظر السلاح على ليبيا”. 

ورد محامي برينس، ماثيو شوارتز في بيان للصحيفة أن برينس “وبالمطلق لم يشارك في أي عملية عسكرية مزعومة في 2019 ولم يوفر السلاح والمقاتلين أو المعدات العسكرية لأي شخص في ليبيا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى