أخبار اليومرئيسي

لتحقيق مكاسب اقتصادية و أمنية..السعودية والإمارات تتحركان لتحسين العلاقات مع تركيا

نقلت وكالة”بلومبيرغ” عن مصادر مطلعة أن السعودية والإمارات بدأتا بتحركات أولية لتحسين العلاقات مع تركيا، الأمر الذي من شأنه أن يحقق فائدة لمجالات التجارة والأمن في منطقة الشرق  الأوسط.

ووفق تقرير للوكالة نشرته اليوم، فإن “مصادر مطلعة على هذه الاستراتيجية” على حد وصفها، قالت إن “السعودية و الإمارات تدرسان إمكانية تحسين العلاقات مع تركيا، ما يمكن أن يفيد التجارة و الأمن في المنطقة غير المستقرة”.

ويتزامن هذا التواصل مع إعادة تنشيط سبل السياسة الخارجية في كل من الخليج وواشنطن. فقد أنهت السعودية و الإمارات خلافها مع قطر حليفة تركيا، بشأن موضوعات تشابه أسباب نزاعها مع أنقرة.

ونقل الموقع عن مسؤول تركي إن تركيا و الإمارات ناقشتا بالفعل رفع الحواجز أمام التجارة بين البلدين، وأضاف أن المبادرات مهدت الطريق أمام القرار الأخير باستئناف الرحلات الجوية بين العواصم، والتي أوقفتها جائحة كورونا .

يذكر أن المواقف الأولية هي شديدة التباين في العديد من القضايا، فهناك اتهامات متبادلة بالتدخل في الشؤون الداخلية  في دول ليبيا و سوريا ومصر والعراق.

وبلغ حجم التجارة الثنائية بين تركيا و الإمارات 8 مليارات دولار في عام 2019، وتصدر تركيا مجموعة كبيرة من السلع إلى البلاد، تتنوع من الأحجار الكريمة إلى قطع غيار الطائرات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى