الأخبار الدفاعيةرئيسي

محاكيات طائرات الهليكوبتر للقوات المسلحة التركية

يعتبر مجال الطائرات والهليكوبترات مجالا مكلفا بسبب نفقات الطيران العالية وغيره، وهناك صعوبة لهذا المجال من ناحية اكتساب الخبرة، بالإضافة إلى وجود احتمال كبير لوقوع خسائر في الأرواح.

ولهذه الأسباب، يتم إعطاء حيز كبير للمحاكيات التي تستخدم في التدريب على الطيران المدني والعسكري.

وتملك القوات المسلحة التركية في يومنا هذا أسطولا كبيرا من الهليكوبترات، وهذا الأسطول هو في حالة عملياتية بشكل دائم. الجدير بالذكر أنه عندما يكون الأسطول كبيرا ونشطا تصبح الحاجة لطيارين مدربين ملحة. ولهذا السبب  تستفاد القوات المسلحة التركية من المحاكيات بغرض تدريب الطيارين.

وتعتبر شركة هافلسان الشركة التركية الرائدة في مجال إنتاج المحاكيات. وكل المحاكيات الموجودة في قائمتنا هي من إنتاج شركة هافلسان.

شركة هافلسان التركية كانت معنية سابقا بإجراء فعاليات الصيانة للمحاكيات التي كان يتم استيرادها من الخارج، إلا أنها أصبحت في نهاية التسعينات في موقع إنتاج وتصدير المحاكيات الخاصة بها.

وسلمت هافلسان محاكيات لهليكوبترات T129 ATAK, S-70A-28D, S-70B SEA HAWK و  AS 532 COUGAR الموجودة ضمن مخزون القوات المسلحة التركية.

وسنتحدث بداية عن محاكي هليكوبترات S-70A-28D

تعتبر هليكوبترات S-70 هليكوبترات المقصد العامة الرئيسية لقيادة القوات البرية. وتم التوقيع على معاهدة من أجلها مع شركة هافلسان في عام 2005. ودخلت المحاكيات التي توفر تدريبات متنوعة مثل تدريبات على تكيف الطيارين والفنيين والتنشيط والجاهزية للحرب والصيانة والخبرة  الخدمة في عام 2013.

ويتموضع المحاكي على ستة  محاور نظام حركة هيدروليكية و منصة اهتزاز ثلاثية المحاور. المحاكي الحائز على مؤهل  JAR  مستوى D ضمن المواصفات العالمية، يحتوي ضمن بنيته على جميع أنواع الأحداث الجوية و سيناريوهات خلل و 450 حالة طوارئ.

ومن خلال المحاكي يتم إعطاء تدريبات على أمورأساسية مثل قمرة القيادة و تشغيل المحرك و الإقلاع والهبوط وإيقاف المحرك و إيقاف تشغيل الروتر و تدريبات مستوى متقدم ايضاً مثل البحث والإنقاذ SAR والعمليات الليلية.

ويملك المحاكي الذي يشمل نظام الرؤية زوايا 220 افقيا و 60 درجة شاقوليا ، وهو مدعم بأجهزة مقطعية، وهو يوفر  إلى حد بعيد أجواء الطيران وقمرة القيادة  كما هي في الحقيقة.

المحاكي الآخر  الذي سنتناوله هو محاكي هليكوبتر  AS 532 COUGAR

شركة هافلسان التي بدأت أعمال إنتاج محاكيات من أجل هليكوبترات المقصد العام AS 532 COUGAR  الموجودة ضمن مخزون القوات البحرية و البرية التركية. أنتجت محاكياتها الأولى في عام 2014 وسلمتها للقوات المسلحة التركية.

ويقع محاكي AS 532 COUGAR الذي أنتج لنفس الاسباب التي أنتج من أجلها محاكي هليكوبتر S-70،  ضمن معيار JAR-FSTD H  مستوى D.

ويحوي محاكي AS-532  ضمن بنيته على جميع أنواع الأحداث الجوية و سيناريوهات خلل و 450 حالة طوارئ. وكما هو في محاكي S-70 فإنه يوفر  التدريبات الأساسية والمتقدمة، و يمكنه إجراء التدريبات في الجو و على متن السفن أو أي وسط كان.

المحاكي الثالث هو محاكي هليوبتر  S-70B SEA HAWK 

تؤدي هليكوبترات  S-70B SEA HAWK التي يتواجد 24 منها ضمن مخزون القوات البحرية التركية  مهام الدفاع تحت الماء وفوقه (ASW/ASUW)  .

محاكيات  S-70Bالتي بوشر بأعمال تصميمها بالتزامن مع محاكيات هليكوبتر S-70A  ، تملك طبيعة مختلفة لأنها تتضمن وظائف بحرية.

وبسبب إجراء مهام ASW/ASUW عبر عدة عناصر، فقد تم تطوير محاكيين من أجل هليكوبترات S-70B أحدهما لقمرة القيادة والآخر هو محاكي المقصورة. وعلى الرغم من تفرع المحاكيات إلا أنهما يرتبطان ببعضهما أثناء عملية المحاكاة، ويتلقى العناصر التدريبات كأنهم في منصة واحدة

وأثناء عملية المحاكاة يتم التدرب على نزول السفينة وخروجها و إطلاق السونار و تقنيات ASW/ASUW و استخدام صواريخ HELLFIRE عبر محاكي الطوربيدات MK-46 MOD 5 وإنقاذ الآلية وغيرها.

وهي تستخدم بشكل نشط منذ عام 2010 ضمن بنية القوات البحرية.

المحاكي الأخير هو ATAKSİM محاكي هليكوبترات  T129 ATAK

يتواجد هليكوبتر T129 ATAK   ضمن بنية قوات الجاندرما و القوات المسلحة التركية،وتم إنتاج ATAKSİM لمحاكاة تكيف الطيرانين والتقنيين و أعمال التجديد والجاهزية للحرب و الصيانة والخبرة.

هافلسان التي بدأت أعمال التسليم في عام 2019، سلمت للقوات المسلحة التركية محاكي تام المهام ، ومحاكي جزئي المهام و مدرب للسلام ونظم إلكترونيات الطيران وثلاثة أنظمة استخلاص معلومات و  نظام تعليمي يعتمد على الحاسوب و محاكي عناية افتراضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى