أخبار اليومرئيسي

مدمرتان تغادران القاعدة البحرية الأمريكية بخليج”سودا” اليوناني

أعلن الأسطول الأمريكي السادس، المتمركز بالبحر الأبيض المتوسط، مغادرة مدمرتيه “يو إس إس دونالد كوك”، و”يو إس إس روزفلت”، الخميس، خليج “سودا” اليوناني حيث توجد قاعدة بحرية للولايات المتحدة.

جاء ذلك بحسب بيان نشره الأسطول السادس التابع لسلاح البحرية الأمريكي، على حسابه الرسمي بموقع “تويتر”، وذلك بالتزامن مع حالة من الجدل بشأن إلغاء الولايات المتحدة في اللحظة الأخيرة انتقال المدمرتين للبحر الأسود عبر المضائق التركية كما كان مخططًا له.

وأشار البيان أن المدمرتين أبحرتا صوب البحر المتوسط، في المقابل ذكر مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية(بنتاغون) للأناضول أن السفينتين قد تقومان بأنشطة في بحر “أيجه”، وذلك في الوقت الذي لم يصدر فيه بيان رسمي عن الوزارة أو البحرية الأمريكية بشأن وجهتيهما.

المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته، لم يقدم مزيدًا من التفاصيل، غير أن كايل رينزل، المتحدث باسم الأسطول السادس، قال للأناضول إنهم يتابعون عن كثب التوتر بالمنطقة، رافضًا ذكر أي معلومات بخصوص المدمرتين لأسباب أمنية، على حد تعبيره.

ولفت رينز إلى أنهم قاموا بالعديد من الأنشطة البحرية في البحر الأسود، وعدد من المناطق الأخرى في إطار التزاماتهم تجاه حلف شمال الأطلسي “ناتو”.

وتابع المتحدث قائلا “لا يوجد أي تغيير في قدرتنا العملياتية وموقفنا الرادع بالمنطقة”.

والأربعاء، أفادت مصادر دبلوماسية تركية، أن الولايات المتحدة أبلغت وزارة الخارجية التركية، “إلغاء عبور مدمرتين حربيتين أمريكيتين المضائق التركية باتجاه البحر الأسود”. وكان من المقرر أن تعبر المدمرتين في الرابع عشر والخامس عشر من أبريل/نيسان الجاري؛ لتستقر في البحر الأسود، على أن تعودا في 4 و5 أيار/مايو المقبل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى