العالمرئيسي

موقع أميريكي:هجوم سيبراني يخترق إدارة الأمن النووي

نقل موقع”بوليتيكو” (Politico) عن مسؤولين أمريكيين، الخميس، أنه جرى اختراق الإدارة الوطنية للأمن النووي خلال الهجمات الإلكترونية الأخيرة، كما نقل أن هناك أدلة على أن القراصنة اخترقوا شبكات الإدارة المسؤولة عن الترسانة النووية، بهدف التجسس.

وقال الموقع إن مسؤولين في وزارة الطاقة كانوا يخططون لإخطار اللجان المعنية في مجلس النواب والشيوخ بحدوث الاختراق، وأكدت الوزارة أن مهام الأمن القومي لإدارة الأمن النووي الوطني لم تتأثر بالهجوم السيبراني.

وذكرت شبكة بلومبيرغ أن الهجوم الإلكتروني طال 3 ولايات أميريكة على الأقل إلى جانب الوكالات الحكومية.

وأكدت وكالة الأمن السيراني، أن الوكالات الحكومة الأمريكية  وكيانات البنية التحتية الحيوية تعرضت لخطر الاختراق من قبل قراصنة منذ مارس/آذار الماضي على الأقل، مؤكدة أن القراصنة” أظهروا صبرا وأمنا عملياتيا وحرفية معقدة في هذه الاختراقات”.

وأصدرت الوكالة الأمنية أوامر للوكالات الحكومية بفصل أجهزتها عن برنامج”سولار ويندز”الذي يعتقد أنه تعرض للاختراق، وتستخدمه العديد من الوكالات الحكومية  والشركات الخاصة في الولايات المتحدة.

كما نقل موقع مجلة بوليتيكو عن مسؤولين أميركيين أن القراصنة ألحقوا ضررا بالهيئة الفدرالية لتنظيم الطاقة، أكثر من باقي الوكالات.

فتح تحقيق

أعلنت لجنتا الرقابة والأمن الداخلي في مجلس النواب الأميريكي، أمس، فتح تحقيق في الهجوم الإلكتروني الذي تعرضت له الوكالات الحكومية.

وذكرت صحيفة”نيويورك تايمز”أن المحققين يعتقدون أن كشف مدى تأثر الشبكات الأميريكة بعمليات القرصنة سيستغرق شهوراً، وأضافت أن القراصنة استخدموا أساليب هجوم تشكل خطراً جسيماً على الحكومة الفيدرالية”.

ووفق الصحيفة، فإن مسؤولين فدراليين أصدروا تحذيراً عاجلا من أن مخترقي الأنظمة الحكومية استخدموا تقنيات مختلفة، مضيفة أن الأساليب المستخدمة في القرصنة أشارت إلى “خصم ماهر”مستعد لإنفاق موارد كبيرة للحفاظ على سريته.

وتم الإعلان أول مرة عن الاختراق من قبل شركة “فاير آي” (FireEye) الأميركية للأمن السيبراني، التي أبلغت وكالات الاستخبارات الأميركية بحدوث خرق أمني كبير يبدو أنه من تنفيذ جهة حكومية، واستهدف “عملاء حكوميين”.

وذكرت وكالات وصحف أميريكية أن مجموعة من القراصنة يعملون ل حساب الحكومة الروسية اخترقوا وزارتي الخزانة والتجارة ووكالات حكومية أخرى في الولايات المتحدة ، ما دفع مجلس الامن القومي حينها إلى عقد اجتماع طارئ، في حين نفى المتحدث باسم”الكرملين”دميتري بيسكوف، الاتهامات الأميريكة لبلاده بالوقوف وراء الهجمات الإلكترونية الأخيرة، قائلا إن”الأميريكيين دائما يوجهون الاتهامات للروس في كل الاعمال التي تستهدفهم”.

من جهته، قال الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن -أمس الخميس- إن “هناك الكثير مما لا نعلمه عن الهجوم السيبراني الذي استهدف شركات أميركية ووكالات حكومية وفدرالية”، لكنه اعتبر أن “ما نعلمه عن هذا الهجوم يشكل قلقا كبيرا”، وتعهد بمعاقبة الأطراف الضالعة في الاختراق.

وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى