الأخبار الدفاعيةرئيسي

نظام السلاح من عيار 25 مم الذي يجرك التحكم به عن بعد STOP

تعد STOP أحد المنتجات البحرية لشركة أسلسان التركية، التي تعتبر ماركة عالمية في مجال إنتاج أنظمة السلاح للتحكم عن بعد، والتي تصدر منتجاتها في هذا المجال إلى حوالي 20 دولة مختلفة.

وبدأت شركة أسلسان بتطوير  هذا النظام، بعد قيامها بتطوير نظام التحكم عن بعد STAMP الذي تحدثنا عنه في وقت سابق.

ويأخذ STOP اسمه من اختصار  Stabilize Top باللغة التركية والتي تعني”الكرة المستقرة أو الثابتة”، ويتم تجهيزها بمدفعية M242 أو بمدفع آلي KBA  من عيار 25 ملم.

وطور STOPكما STAMP من أجل ضرب الأهداف البحرية غير المتجانسة، كما أنه يستطيع ضرب الأهداف الجوية بنسبة معينة أيضا. وهو يستمد طاقته من صناديق الذخيرة الموجودة على جانبي هيكله. يستطيع إطلاق 200 رصاصة في الدقيقة. ويتمتع النظام بزاوية ارتفاع تتغير ما بين ال -15 و 60 درجة، و قدرة على الاستدارة بمقدار 360 درجة من الجوانب.

ويستخدم STOP الذي يملك حاسوب مهام خاص به، نظام تشغيل  يعمل في الوقت الفعلي، وجرى تطوير هذا النظام من قبل شركة توبيتاك. ويستطيع هذا النظام تعقب الأهداف بشكل أتوماتيكي وفقا لمعطيات الاتجاه والسرعة.

ويملك STOP أجهزة تحكم مؤازرة ثنائية المحور HERKÜL-4D مطورة من قبل شركة أسلسان أيضاً.

قارب MRTP-24U/SOC SAT

يستخدم النظام كاميرات كهروضوئية ليلية ونهارية متطورة من أجل تحديد الهدف. ويستطيع النظام العمل بشكل مدمج مع رادار السفينة أيضاً، بإمكانه ضرب الأهداف عبر المعلومات التي يؤمنها من رادار السفينة، حتى لولم يستخدم جهاز الاستشعار الكهربائي الذي يملكه.

وتزيد الكاميرات الكهروضوئية الليلية والنهارية التي يستخدمها و المدمجة مع المنصة البحرية، من قدرة السفينة القيام بأعمال الكشف و التعقب.

ويمكن التحكم ب STOP من مركز انطلاق العمليات أو عبر لوحات المفاتيح المنشأة فوق الجسر ويمكن تنفيذ ضربات متوسطة أو فائقة السرعة بحسب الرغبة.

اسلسان انتجت نسخة مطورة عن STOP أيضا، حيث  جددت النظام الإلكترو بصري  وزادت من ثباته وتمت إضافة واجهة شاشة محسنة وزيادة قدرات ذخائرها.

وتستخدم النسخة المطورة عن STOP في قوارب MRTP-24U/SOC SAT التي سلمت حديثا للقوات البحرية. الجدير بالذكر أن أسلسان وقعت  اتفاقية تصدير تتعلق بالنسخة المطورة من STOP مع خمسة دول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى