رئيسيعام

وزير العدل الصومالي: نريد الاستفادة من التجربة التركية

أعرب وزير العدل الصومالي عبد القادر محمد نور، عن رغبة بلاده في الاستفادة من تجربة أكاديمية العدل التركية، لبناء النظام القضائي في الصومال.

وأفادت أكاديمية العدل “TAA”، (تابعة لوزارة العدل التركية)، في بيان الأربعاء، أن الوزير وسفير الصومال لدى أنقرة جاما عبد الله محمد ووفد مرافق لهما زاروا الأكاديمية.

وتبادل الوزير الصومالي مع رئيس الأكاديمية محي الدين أوزدمير الآراء حول تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في المجال القضائي.

وأضاف نور: “لقد أتينا للاستفادة من تجربة الأخوة الأتراك، نحن بصدد بناء النظام القضائي من الصفر في الصومال، وتُعد المعلومات التي قدمتموها لنا أمرًا مهمًا للغاية”.

وأردف: “الأمر الأهم هو نظام التعليم المتبع في الأكاديمية خصوصا تعليم القضاة والمدعين العامين، لذلك نريد الاستفادة من تجربتها”.

وأشار نور إلى أن الزيارة كانت مثمرة شاكرا تركيا على حسن الضيافة.

من جهته قال أوزدمير إن أكاديمية العدل هي مؤسسة مسؤولة عن التدريب المهني للقضاة والمدعين العامين، مشيرا إلى وجود تعاون للأكاديمية في المجال القانوني مع 94 دولة.

وأردف “اليوم يسعدنا أن نستضيف وزير العدل وسفير الصومال الشقيق في أكاديميتنا (..)، نحن على استعداد تام لتقديم دعمنا لإنشاء النظام القضائي في الصومال”.

وزاد: “يمكننا أيضًا استضافة القضاة والمدعين العامين الصوماليين في أكاديميتنا وإجراء برامج تبادل الطلاب”.

وعبد القادر محمد نور هو خرّيج قسم العلاقات الدولية في كلية العلوم السياسية التابعة لجامعة أنقرة الحكومية، عُيّن وزيرا للعدل في الصومال في 20 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ضمن حكومة محمد حسين روبلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى